مصر صاحبة أكبر تراجع في تصنيف الفيفا للمنتخبات

خسر المنتخب المصري مبارياته الثلاث في مونديال روسيا ليتراجع عشرين مركزا في تصنيف الفيفا (رويترز)
خسر المنتخب المصري مبارياته الثلاث في مونديال روسيا ليتراجع عشرين مركزا في تصنيف الفيفا (رويترز)
أصبح المنتخب المصري -الذي خسر مبارياته الثلاث في مونديال روسيا– أكثر المنتخبات تراجعا في ترتيب المنتخبات في التصنيف العالمي الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الخميس.
وتراجع المنتخب المصري عشرين مركزا دفعة واحدة، لينتقل من المركز 45 إلى المركز 65 عالميا، و11 أفريقيا، والثالث عربيا بعد منتخبي تونس والمغرب.

في حين تصدر المنتخب الفرنسي التصنيف العالمي عقب فوزه ببطولة كأس العالم التي أقيمت بروسيا الشهر الماضي.

وصعد المنتخب الفرنسي ستة مراكز دفعة واحدة، حيث كان يحتل المركز السابع في التصنيف الذي صدر في يونيو/حزيران الماضي.

وصعدت أربعة منتخبات إلى المراكز العشرة الأولى، وهي منتخبات كرواتيا وأوروغواي وإنجلترا والدانمارك.

وجاء ترتيب المنتخبات العشرة الأوائل على العالم كالتالي: في الصدارة المنتخب الفرنسي ثم البلجيكي في المركز الثاني ثم البرازيلي والكرواتي والأورغواياني والإنجليزي والبرتغالي والسويسري، ثم الإسباني والدانماركي اللذان احتلا المركز التاسع مناصفة، ثم المنتخب الأرجنتيني.

ورغم تراجع المنتخب التونسي ثلاثة مراكز في التصنيف العالمي ليحتل المركز 24، فإنه يظل في صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية والعربية.

وجاء المنتخب السنغالي في صدارة المنتخبات الأفريقية مناصفة مع المنتخب التونسي، كما احتلا المركز 24 عالميا، في حين جاء منتخب الكونغو في المركز الثاني أفريقيا و37 عالميا، ثم المنتخب الغاني في المركز 45 عالميا، ثم المغرب الذي جاء ترتيبه 46 عالميا.

وتصدر منتخب المكسيك تصنيف اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) يليه منتخب أميركا ثم كوستاريكا.

وتصدر المنتخب البرازيلي تصنيف أميركا الجنوبية ثم أوروغواي ثم الأرجنتين ثم تشيلي.

وتصدر منتخب إيران تصنيف قارة آسيا، يليه منتخب أستراليا ثم اليابان ثم كوريا الجنوبية ثم السعودية، التي تراجعت ثلاثة مراكز، لتحتل المركز السبعين عالميًا.

وهذا أول تصنيف للفيفا منذ فوز فرنسا 4-2 على كرواتيا في نهائي كأس العالم، كما أنه الأول منذ الاعتماد على نظام جديد في حساب النقاط بعد تعرض النظام السابق لانتقادات عديدة.

وقال الفيفا إن النظام الجديد يعتمد على إضافة أو خصم نقاط بناء على نتائج المباريات بدل احتساب متوسط النقاط خلال فترة زمنية محددة.

وأضاف الفيفا أن النظام الجديد تم تطويره واختباره على مدار عامين، وحصل على موافقة مجلس الفيفا قبل كأس العالم الأخيرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم فرض غرامة مالية على الاتحاد المصري للعبة بسبب خوض المنتخب الأول مباراة ودية أمام الكويت في أواخر مايو/أيار الماضي بالمخالفة للتعليمات.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الثلاثاء، قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم، وشهدت وجود المصري محمد صلاح المحترف في ليفربول الإنجليزي، بجانب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني، والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اختيار هدف المدافع الفرنسي بنيامين بافارد الذي سجله من تسديدة قوية من على حافة منطقة الجزاء في مرمى الأرجنتين أفضل هدف في نهائيات كأس العالم بروسيا.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة