إيران على خطى السعودية بحضور المشجعات

(RESTRICTIONS APPLY: Editorial Use Only, not used in association with any commercial entity - Images must not be used in any form of alert service or push service of any kind including via mobile alert services, downloads to mobile devices or MMS messaging - Images must appear as still images and must not emulate match action video footage - No alteration is made to, and no text or image is superimposed over, any published image which: (a) intentionally obscures or removes a sponsor identification image; or (b) adds or overlays the commercial identification of any third party which is not officially associated with the FIFA World Cup) EPA/ALI HAIDER EDITORIAL USE ONLY EPA/ALI HAIDER EDITORIAL USE ONLY
المشجعات الإيرانيات دعمت منتخب بلادها في مونديال البرازيل 2014 (الأوروبية)
قال اليوم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إن الرئيس الإيراني حسن روحاني أبلغه بوجود خطط للسماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم في الجمهورية الإسلامية.

وكانت السعودية سمحت منذ مطلع العام الجاري بدخول النساء إلى ثلاثة ملاعب لمشاهدة مباريات كرة القدم وفعاليات رياضية أخرى. 

وأوضح رئيس الفيفا أنه التقى بالرئيس الإيراني خلال زيارته لإيران أمس الخميس حيث حضر مباراة قمة بين فريقي الاستقلال وبيروزي وهي واحدة من أهم المباريات في الدوري الإيراني.

وقال إنفانتينو خلال مشاركته في أحد الأنشطة في المقر الرئيسي للفيفا في زيوريخ اليوم "تلقيت وعودا بالسماح للنساء في إيران بالدخول إلى ملاعب كرة القدم قريبا. أبلغني الرئيس الإيراني أن مثل هذه الأمور تحتاج لبعض الوقت في دول مثل إيران".

وقالت مجموعة "أوبن ستاديومز" (ملاعب مفتوحة) -التي تنادي بحق المرأة في حضور الأحداث الرياضية في الجمهورية الإسلامية- إن بعض السيدات تعرضن للاعتقال قرب ملعب "أزادي" أمس الخميس خلال مباراة الاستقلال وبيروزي.

وغردت المجموعة على تويتر "في الوقت الذي كان فيه السيد إنفانتينو يستمتع بمشاهدة المباراة في ملعب لا يرتاده إلا الرجال فقط كانت مشجعات إيرانيات للعبة يجري اعتقالهن".

undefined

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن سلمان ساماني، المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية قوله إن المشجعات لم يتعرضن للاعتقال بل نقلن إلى "مكان مناسب".

وقال إنفانتينو إنه كان مدركا لحجم الانتقادات الموجهة إلى الزيارة لكنه شعر أنه كان من الأفضل إجراء حوار مباشر مع القادة الإيرانيين.

ونفى مكتب روحاني أمس الخميس التقارير التي تحدثت عن رفع الحظر المفروض على دخول النساء ملاعب كرة القدم في مباريات الرجال.

وقالت مجموعة "أوبن ستاديومز" إن وعدا مشابها بالسماح بدخول السيدات إلى الملاعب سبق أن أعلن في 2013 عندما كان سيب بلاتر، رئيسا للفيفا.

ومنعت الجمهورية الإسلامية منذ فترة طويلة السيدات من حضور مباريات كرة القدم للرجال لأسباب من بينها الخوف من خدش حيائهن بسبب ما يردده المشجعون الذكور من تعليقات ربما تكون غير لائقة في بعض الأحيان. لكن السيدات يسمح لهن بحضور مباريات كرة القدم النسائية.

المصدر : وكالات