مونديال قطر 2022.. "العنابي" سيكون جاهزا للمنافسة

Football Soccer - Qatar v South Korea - World Cup 2018 Qualifiers - Doha, Qatar - 13/6/17- Qatar's players pose for team photo . REUTERS/Ibraheem Al Omari
بدا مدرب منتخب قطر لكرة القدم الإسباني فيلكس سانشيز واثقا من أن لاعبيه سيكتسبون الخبرة الكافية في فترة الاستعداد للبطولة الكبيرة، وهو ما سيجعلهم لا يشعرون بالرهبة عند ظهورهم لأول مرة في النهائيات.

وأخفق "العنابي" في عبور التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال روسيا هذا العام. لكن وفي ظل خطة متعددة الجوانب لإعداد لاعبيها من الآن وحتى موعد إقامة النهائيات في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، يعتقد المدرب الإسباني أن اللاعبين سيكونون على أتم الاستعداد وقتها.

وقال سانشيز -الذي يعمل مدربا للمنتخب القطري الأول ومنتخب تحت 23 عاما في مقابلة مع رويترز- "نعرف من التاريخ أنه من الصعب التأهل لكأس العالم… خضنا المرحلة الأخيرة ولدينا كل الحافز لبلوغ الهدف لكننا لم نتمكن من القيام بذلك".

وأضاف أن "اللعب في روسيا كان سيشكل خبرة جيدة قبل مونديال قطر لكنني متأكد تماما من أنهم (اللاعبون) سيمتلكون المعرفة والخبرة اللازمة لمواجهة الأمر بالطريقة الصحيحة التي تناسب اللعب في هذه البطولة".

وخلال 11 محاولة للتأهل لنهائيات كأس العالم، اقتربت قطر من تحقيق ذلك مرتين كان آخرها عندما فشلت في التأهل لنسخة 1998 بعد هزيمتها بصعوبة أمام السعودية وهو ما كلفها عدم الظهور في نهائيات فرنسا.

وبعد نيل قطر حق استضافة كأس العالم 2022 وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2010، كثف المسؤولون في البلاد ورشات وخطط التطوير والتحديث التي كانت تجري على قدم وساق بالفعل.

وقبل تقديمها لعرضها الناجح لاستضافة النهائيات، امتلكت قطر بمساعدة أكاديمية أسباير، البنية الأساسية للوصول إلى فريق يستطيع المنافسة عند أعلى المستويات على الصعيد الآسيوي.

وبعد عامين فقط من افتتاح الأكاديمية، اقتنصت قطر الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم تحت 23 عاما في دورة الألعاب الآسيوية 2006 على أرضها في الدوحة مظهرة إشارات على مستقبل باهر.

وفاز العنابي أيضا ببطولة كأس آسيا تحت 19 عاما عام 2014 وبلغ الدور قبل النهائي لبطولة آسيا تحت 23 عاما عامي 2016 و2018 وهو ما يؤكد أن العمل الذي يجري على مستوى الناشئين بدأ يؤتي ثماره رغم استمرار معاناة المنتخب الأول.

وقال سانشيز إن "البلاد تمتلك خطة جيدة للغاية إضافة لدوري جيد لكن من الأفضل أن نرسل هؤلاء اللاعبين الشباب إلى أوروبا ليختبروا شعور اللعب في دوري الدرجة الأولى في بلجيكا أو دوري الدرجة الثانية في إسبانيا".

ويأمل سانشيز أن تأتي هذه الخبرة بثمارها عندما يقود المنتخب الأول في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات باعتبارها المحطة الأخيرة الكبيرة قبل انطلاق نهائيات 2022.

وقال "يجب أن ندفع اللاعبين لتقديم المستويات الأفضل دوما. ستكون هناك بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات في غضون عام. تشكل هذه تجربة جيدة أخرى لرؤية لاعبينا ليس على مستوى الشباب ولكن على مستوى المنتخب الوطني".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ملعب قابل للتفكيك

كشفت قطر النقاب اليوم الأحد عن تصميم ملعب رأس أبو عبود سابع الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 وأول ملعب في تاريخ البطولة يمكن تفكيكه بالكامل نظرا لإنشائه باستخدام مواد قابلة للتفكيك.

Published On 26/11/2017
Soccer Football - Ligue 1 - FC Nantes vs Paris St Germain - The Stade de la Beaujoire - Louis Fonteneau, Nantes, France - January 14, 2018 Paris Saint-Germain’s Angel Di Maria celebrates scoring their first goal REUTERS/Stephane Mahe

قال الأرجنتيني آنخل دي ماريا لاعب باريس سان جيرمان إن كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر سيكون لها تأثير هائل على قطر والعالم العربي، فهي الأولى بالمنطقة، كما ستكون بطولة استثنائية في ظل الإعداد المتميز لها.

Published On 17/1/2018
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة