تشيفرين يبحث عن التوازن بالكرة الأوروبية

UEFA president Aleksander Ceferin speaks during the 13th Extraordinary UEFA Congress in Geneva, Switzerland September 20, 2017. REUTERS/Pierre Albouy
تشيفرين قال إنه سيقاتل بكل ما أوتي من قوة للبدء في إجراءات تعيد بعض التوازن للكرة الأوروبية (رويترز)

قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين إنه سيقاتل بكل ما أوتي من قوة لاستعادة التوازن في الكرة الأوروبية.

لكن تشيفرين أضاف أنه لا يتعهد بإعادة الأيام التي كان بوسع الفرق المنتمية لدول أوروبا الشرقية فيها أن تحلم بالفوز بدوري أبطال أوروبا.

وباتت كرة القدم الأوروبية على صعيد الأندية خاضعة بشكل متزايد لسيطرة مجموعة صغيرة من أندية الصفوة، وشهدت مباريات محبطة من جانب واحد هذا الموسم.

فقد شهدت مباريات الذهاب بالدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا انتهاء مباراتين بنتيجة 5-صفر، عندما فاز بايرن ميونيخ وليفربول على بشكتاش وبورتو على الترتيب، وواحدة بنتيجة 4-صفر تفوق فيها مانشستر يونايتد على بازل.

وقال تشيفرين أمام الاجتماع السنوي لليويفا "يجب أن تكون لدينا الجرأة لإعادة النظر في النماذج التي لدينا، خاصة فيما يتعلق بالوصول لتوازن تنافسي أكبر.. وهذا واحد من أكبر التحديات التي تواجه مستقبل كرة القدم وحاضرها".

وأضاف "لا تزال منافسات الأندية بحاجة للمزيد من الانتباه الجاد. يجب أن نحلم بشكل أكبر، لكنني لا أعدكم بالوصول للقمر لأنني لست تاجر الأحلام ولست سياسيا".

وتابع "سأقاتل بكل ما أوتيت من قوة للبدء في إجراءات تعيد بعض التوازن، لكنه ليس بوسعي الادعاء أنها ستؤدي لحفر أسماء أندية مثل ستيوا بوخارست أو رد ستار بلغراد على جائزة دوري أبطال أوروبا". ونال الفريقان لقب كأس أوروبا في 1986 و1991 على الترتيب.

وأعلن المسؤول الأول عن يويفا زيادة المكافآت المالية للفرق المشاركة في بطولة أوروبا 2020، وسيحصل كل منتخب من الـ24 المشاركة على 9.25 ملايين يورو، إضافة إلى 1.5 مليون يورو عن كل انتصار و750 ألف يورو عن التعادل.

ويحصل كل متأهل للدور ثمن النهائي على مليوني يورو، وتزيد المكافأة إلى 3.25 ملايين في دور الثمانية، وخمسة ملايين في الدور قبل النهائي. ويتسلم الفائز باللقب عشرة ملايين يورو مقابل سبعة ملايين للوصيف.

المصدر : رويترز