"القطرية" أحد رعاة بايرن ميونيخ

زائرون ألمان لجناح الخطوط القطرية ببورصة برلين الدولية للسياحة والسفر.
القطرية كانت الراعي الرسمي لبرشلونة (الجزيرة)

خالد شمت-برلين

أثنى نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم على عقد رعاية وقعه مع الخطوط  الجوية القطرية، معتبرا أن رعاية "القطرية" له يمثل شراكة ناجحة ستحقق فوائد جمة للطرفين.

وذكرت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الألمانية أن الاتحاد الألماني لكرة القدم، أكد لها توقيع الفريق البافاري على عقد الرعاية مع "القطرية"، وسيحصل بموجبه على أكثر من عشرة ملايين يورو كل موسم، مقابل دعاية لاعبيه لشركة الطيران بوضع شعارها على قمصان اللاعبين.

ورأت الصحيفة أن القطرية نجحت باقتناصها هذا العقد في منافسة الخطوط الوطنية الألمانية (لوفتهانزا) بعقر دارها، وحلت مكانها الذي أمضت فيه 16 عاما برعاية بايرن ميونيخ، ونقلت عن أندرياس يونغ مدير تسويق النادي البافاري وصفه لعقد الرعاية مع القطرية بأنه "يساعدنا لنصبح أكثر عالمية".

تطوير إستراتيجيات
وأضاف يونغ أن "التوسع الهائل حاليا للخطوط القطرية، وفتحها وجهات جديدة في الأسواق الآسيوية والأميركية، يجعلنا أكثر فعالية عالميا وقادرين على تطوير إستراتيجيات مشتركة بالسوقين".

ويملك الفريق البافاري مكتبين تمثيلين في شنغهاي ونيويورك، ووقع مؤخرا عددا من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع عدد من أكبر الفنادق والشركات الأميركية والعالمية.

وأشار مدير تسويق بايرن ميونيخ  إلى أن رعاية القطرية لفريقه بكرة القدم، تكتسب زخما إضافيا من وضع شركة الطيران كراعية رسمية رئيسية لمطار حمد الدولي الجديد بالدوحة.

ووفق التسلسل الهرمي للرعاية بالفريق البافاري، ستحصل الخطوط القطرية على مكانة رعاية من الفئة البلاتينية، أقل مستوى في الرعاية من شركات "أديداس" و"أودي" للسيارات، ومجموعة أليانس العملاقة للتأمين وشركة الاتصالات الوطنية الألمانية دويتشه تيليكوم.

وحسب فرانكفورتر ألغماينه فإن عقد الرعاية الموقع بين بايرن ميونيخ والخطوط القطرية لأكثر من خمس سنوات، تقل قيمته كثيرا عن قيمة العقد المماثل بين الفريق البافاري مع دويتشه تيليكوم (35 مليون يورو) ومع أديداس (60 مليون يورو).

ونوهت الصحيفة الألمانية إلى أن الخطوط القطرية التي تعد راعيا للاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا)، ظلت حتى نهاية الموسم الماضي راعية لفريق برشلونة، ونقلت الرعاية إلى شركة رقمية يابانية مقابل 55 مليون يورو سنويا.

ولفت مدير تسويق في الفريق البافاري إلى أن ناديه -الذي يقيم المعسكر الشتوي لفريقه منذ عام 2011 بالدوحة- على علاقة مميزة ومنفتحة مع قطر.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الألمانية