هل تعاد مباراة الترجي والأهلي بعد إيقاف الحكم بتهمة الفساد؟

CAF Champions League - Final- - TUNIS, TUNISIA - NOVEMBER 10: Football players of ES Tunis celebrate with a trophy after they won the CAF Champions League second leg final football match against Egypt's Al-Ahly at the Rade Olympic Stadium in Tunis, Tunisia on November 10, 2018.
الترجي أصبح مهددا بتجريده من اللقب الأفريقي (الأناضول)

أشعلت جماهير النادي الأهلي المصري وسائل التواصل الاجتماعي فور الإعلان عن إيقاف الحكم الزامبي غاني سيكازوي ودعوته للتحقيق من قبل اللجنة التأديبية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، حيث تجددت آمال الجماهير في تجريد الترجي التونسي من لقب بطل دوري أبطال أفريقيا واعتبار الأهلي البطل.

وبنت جماهير الأهلي آمالها على أن قرار إيقاف سيكازوي جاء بسبب اتهامه بالفساد والأخطاء التي ارتكبها في مباراة الإياب بالدور نصف النهائي لدوري الأبطال الأفريقي بين الترجي وبريميرو دي أغستو الأنجولي التي فاز فيها الفريق التونسي 4-2.

وفي الوقت نفسه، ما زالت الجماهير التونسية تصب جام غضبها على الحكم الجزائري مهدي عبيد الذي أداره مباراة الذهاب في الدور النهائي، والتي فاز بها الأهلي على الترجي 3-1 مستفيدا من ركلتي جزاء مثيرتين للجدل.

وتعرض عبيد هو الآخر للإيقاف من اللجنة التأديبية، وبمقتضى البنود نفسها، حيث ينتظر المثول أمام التحقيق مثل الحكم الزامبي.

واتهم الحكم الزامبي بإلغاء أحد الأهداف الصحيحة للفريق الأنجولي، واحتساب ركلة جزاء وهمية ضده أيضا؛ مما جعله الأحق بالتأهل للنهائي، حيث فاز على الترجي في مباراة الذهاب 1-صفر.

وغرد الإعلامي المصري الدكتور علاء صادق محرضا الأهلي على اللجوء للمحكمة الرياضية للمطالبة باستبعاد الترجي من البطولة، وإقامة نهائي جديد مع الفريق الأنغولي، في حين اكتفى النادي الأهلي بالصمت وعدم التطرق إلى الأمر عبر موقعه أو صفحاته الرسمية.

وتناولت صفحة نادي الترجي الرسمية على تويتر إيقاف سيكازوي بتغريدتين يدور محتواهما حول تصريحات الحكم الزامبي بعد إيقافه بقوله "سبب إلغاء الهدف: شاهدوا المباراة مرة أخرى. حذرت اللاعبين قبل كرة الخطأ من التداخل معا وحذرت أحد لاعبي أوجوستو تحديدا، الناس ظنت أنني احتسبت خطأ مرتكبا على حارس المرمى التونسي، ولكنه كان على أحد مدافعي الفريق".

وتبني الجماهير المصرية آمالها على قرار سابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ضمن تصفيات مونديال 2018، بسبب شطب الحكم الذي أدار المباراة "الغاني جوزيف لامبتي"، بعد ثبوت تلقيه رشوة لاحتساب ركلة جزاء غير صحيحة تماما على السنغال، فهل تتحقق آمالها؟

لكن يبدو أن الأقرب للواقع هو بقاء الحال على ما هي عليه، حيث نقلت مواقع صحفية عن مدير الإعلام بالاتحاد الأفريقي محمد ثابت، أنه من الصعب أن تتم إعادة أي من اللقاءين، مضيفا أن البطولة انتهت بكل أحداثها من رعاية وتسويق وحضور جماهيري وخلافه.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات