بلاتر يدعو لجنة الأخلاقيات بالفيفا للتحقيق مع إنفانتينو بسبب التسريبات

ZURICH, SWITZERLAND - DECEMBER 21: FIFA president Joseph S. Blatter arrives for a press conference as reaction to his banishment for eight years by the FIFA ethics committee at FIFA's former headquarters at Sonnenberg in Zurich on December 21, 2015 in Zurich, Switzerland. (Photo by Philipp Schmidli/Getty Images)
بلاتر يسعى للانتقام من لجنة الأخلاق وإنفانتينو (غيتي)

دعا الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر لجنة الأخلاقيات في الاتحاد، إلى التحقيق مع الرئيس الحالي جياني إنفانتينو على خلفية تسريبات "فوتبول ليكس".

وقال بلاتر في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إن "على لجنة الأخلاقيات في الفيفا -مثلها مثل لجنة الامتثال- أن تقوم بأمر ما وتفتح تحقيقا بشأن إنفانتينو".

وأضاف "أين هي الشفافية التي وعظ بها رئيس الفيفا عند انتخابه؟ عليه أن يطلب بنفسه من لجنة الأخلاقيات أن تحقق ليظهر أنه شفاف".

وكانت تسريبات "فوتبول ليكس" التي بدأت بنشرها مجموعة من وسائل الإعلام الأوروبية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قد كشفت وجود "صداقة مريبة" تجمع بين إنفانتينو والمدعي العام لمنطقة "هوفاليه" السويسرية رينالدو أرنولد. كما أشارت التسريبات إلى أن رئيس الفيفا عقد اجتماعين غير رسميين مع المدعي العام ميكايل لاوبر عام 2016.

وانتُخب إنفانتينو لرئاسة الفيفا بداية 2016، في أعقاب تكشف فضائح فساد كبرى أطاحت برؤوس كبيرة في الاتحاد الدولي، يتقدمها بلاتر الموقوف منذ 2015 لمدة ستة أعوام عن مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم، بسبب تقديمه دفعة مالية للرئيس السابق للاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، الموقوف بدوره لأربعة أعوام بسبب القضية نفسها.

وقال بلاتر لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء إن "إنفانتينو التقى لاوبر أكثر من مرة، في حين أنني منذ فتح التحقيق معي في سبتمبر/أيلول عام 2015، استُجوبت مرة واحدة فقط".

ودافع لاوبر في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء عن اجتماعه بإنفانتينو، رافضا في الوقت ذاته أي انتقادات للادعاء العام السويسري بخصوص بطء عمليات التحقيق في قضايا الفساد بالفيفا، التي يصل عددها إلى 25، مشيرا إلى أن بعض هذه القضايا قد تختم عام 2019.

المصدر : الفرنسية