شاهد.. السودانيات يقتحمن عالم الساحرة المستديرة

سودانيات يقتحمن عالم كرة القدم
الكرة النسائية اقتحمت السودان رغم نظرة المجتمع السلبية لها (الجزيرة نت)

محمود حجاج-الخرطوم

"فريق التحدي" النسوي لكرة القدم، اسم على مسمى، فهن سودانيات يمثلن شابات لديهن حلم بسيط، هو ممارسة الساحرة المستديرة دون قيود، وتأكيد أن المرأة في السودان قادرة على صنع المستحيل.

وتواجه الفتيات السودانيات اللواتي قررن ممارسة لعبتهن المفضلة صعوبات جمة في إثبات الذات وتحقيق حلم قد يبدو غريبا في مجتمع محافظ يرى هذا الأمر خروجا على التقاليد.

ورغم الصعوبات التي واجهت خروج السودانيات للملاعب الرياضية، فإنهن نجحن في تكوين بعض الفرق النسائية في كرة السلة واليد والكرة الطائرة والتنس والسباحة، إضافة إلى كرة القدم.

وكونت فتيات "فريق التحدي" للكرة النسائية الذي أثبت قدرته على تحقيق حلم المنافسة في ملاعب الساحرة المستديرة.

وساعد الفتيات على تكوين الفريق ضغط من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الاتحاد السوداني الذي اشترط مراعاة "القيم والتقاليد" وارتداء اللاعبات السراويل الطويلة والزي المحتشم.

وتقول سارة إدوارد مديرة الفريق للجزيرة نت إن الفريق تأسس في مايو/أيار 2001 ويضم لاعبات من جميع الولايات، وإنه قائم على الجهود الذاتية ومشاركات اللاعبات المالية لشراء الأدوات والملابس.

‪سارة إدوارد: الفريق قائم على الجهود الذاتية ومشاركات اللاعبات المالية لشراء الأدوات والملابس‬ (الجزيرة)
‪سارة إدوارد: الفريق قائم على الجهود الذاتية ومشاركات اللاعبات المالية لشراء الأدوات والملابس‬ (الجزيرة)

وأضافت المدربة "شاركنا في برنامج ديسكفري في العاصمة الألمانية برلين" وحصل الفريق على المركز الثاني.

وتشير إدوارد إلى اجتهادها لتصبح أول مدربة سودانية تحصل على الرخصة من الفئة الأولى في التدريب عام 2016.

وتقول اللاعبة أليس سمير للجزيرة نت إن عشق الساحرة المستديرة جذبها للانضمام إلى فريق "التحدي" منذ عامين، رغم أن ذلك ضاعف أعباءها الدراسية.

وأشارت اللاعبة -الطالبة في كلية المختبرات الطبية- إلى أنها عانت في البداية من نظرة المجتمع السلبية، لكن دعم عائلتها ساعدها على الاستمرار في الملاعب.

المصدر : الجزيرة