يونايتد يحتفظ بصدارة أغنى الأندية بالعالم

احتفظ مانشستر يونايتد بموقعه في صدارة أغنى أندية كرة القدم في العالم من حيث الإيرادات متفوقا على ريال مدريد بفارق هو الأقل على الإطلاق بين العملاقين. 

وتصدر مانشستر يونايتد الإنجليزي قائمة شركة ديلويت للمحاسبة والخاصة بأغنى أندية كرة القدم للمرة العاشرة بعدما حقق إيرادات بلغت 676.3 مليون يورو (827.25 مليون دولار) عن موسم 2016-2017 وبفارق 1.7 مليون يورو عن ريال حامل لقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. 

وجاء برشلونة في المركز الثالث بإيرادات بلغت 648.3 مليون يورو. 

وزادت إجمالي إيرادات أعلى عشرين ناديا بحوالي 6% لتصل إلى رقم قياسي بلغ 7.9 مليارات يورو. 

وظهرت عشرة أندية إنجليزية في قائمة أعلى عشرين ناديا من حيث الإيرادات مدفوعة بحقيقة أن الموسم الماضي كان الأول بعد إبرام صفقة ضخمة لحقوق بث مباريات الدوري الممتاز. 

وضمت القائمة ثلاثة أندية من إسبانيا ومثلها من ألمانيا وإيطاليا إضافة إلى ناد فرنسي واحد، وخرج ميلانو بطل أوروبا سبع مرات من قائمة أعلى عشرين ناديا لأول مرة. 

وما ساعد يونايتد على الاحتفاظ بالمركز الأول حصوله على 44.5 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي مكافأة لإحراز لقب الدوري الأوروبي 2017 بعد تغلبه على أياكس أمستردام في النهائي على الرغم من أن الإيرادات القادمة من حقوق البث تعد مصدر الإيرادات الأكبر للأندية ضمن أعلى عشرين ناديا وذلك بنسبة 45%. 

وقال دان جونز الشريك في مجموعة الأعمال الرياضية في ديلويت "قدرة يونايتد على الاحتفاظ بالمركز الأول تثير الإعجاب بشكل كبير لأنها تأتي رغم تراجع الجنيه الإسترليني أمام اليورو، مع توقعات ريال مدريد وبرشلونة بنمو الإيرادات في موسم 2017-2018 فإن الصراع على القمة سينعكس على الأرجح على الأداء في الملعب خلال العام المقبل". 

وأضاف "مع تأهل الأندية الثلاثة لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا فإن الأمر قد يتعلق ببساطة بأن الفريق الذي سيصل إلى أبعد مدى في البطولة سيملك أفضل فرصة لتصدر القائمة في العام المقبل". 

وكانت أبرز القفزات من نصيب ليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي سابقا بعدما تقدم من المركز العشرين العام الماضي إلى 14، كما دخل ساوثامبتون قائمة أعلى عشرين ناديا لأول مرة باحتلاله المركز الـ18.

وتلقى الفريقان دفعة بالمشاركة في المسابقات الأوروبية خلال الموسم الماضي. 

وقفز إنترناسيونالي الإيطالي أربعة مراكز ليصبح بالمركز 15 بفضل النمو التجاري الكبير عقب صفقة استحواذ من قبل مجموعة سونينغ الصينية القابضة. 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن مانشستر سيتي متصدر ترتيب الدوري الإنجليزي لكرة القدم -اليوم الأربعاء- تحقيق إيرادات قياسية بلغت 473.4 مليون جنيه إسترليني (619.9 مليون دولار)، بزيادة قدرها 21% عن العام السابق.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة