اللاعب الأكثر فعالية في الليغا الإسبانية

Football Soccer - Barcelona v Real Madrid - Spanish La Liga Santander- Nou Camp Stadium, Barcelona, Spain - 3/12/16. Real Madrid's Cristiano Ronaldo and Barcelona's Lionel Messi in action during the "Clasico". REUTERS/Sergio Perez (SPAIN - Tags: SOCCER SPORT)
ميسي ورونالدو غابا عن العشرة الأوائل (رويترز)

لا شك أن الليغا الإسبانية تضم أفضل المهاجمين في العالم وخصوصا في برشلونة وريال مدريد، فالبرسا يضم ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار، أما الملكي فيبرز في صفوفه كريستيانو رونالدو وغاريث بيل وكريم بنزيمة.

وأسماء هؤلاء مرادفة للأهداف الغزيرة والحاسمة وتحقيق الأرقام القياسية، ولكن المفاجئ أن اللاعب الأكثر فعالية في الليغا ليس أحد هؤلاء النجوم الستة.

وبحسب دراسة لموقع "فوتبول أفنزادو" المتخصص في تحليل بيانات الليغا، فإن هذا اللاعب هو مهاجم سيلتا فيغو إياغو أسباس رغم أنه سجل 13 هدفا فقط في الليغا، أقل من ميسي (21) وسواريز (19) ورونالدو (16).

واعتمدت الدراسة على التسديدات على المرمى ونسبة النجاح فيها لدى اللاعبين الذين شاركوا في أكثر من خمسمئة دقيقة في الليغا، وكان معدل أسباس هدفا في كل 3.62 تسديدات.

واحتل سواريز المركز الثالث (هدف كل 4.06 تسديدات)، والمفاجئ احتلال ميسي المركز 14 (هدف كل 5.20 تسديدات) ورونالدو المركز 26 (هدف كل 6.81 تسديدات) وبيل المركز 27 (هدف كل سبع تسديدات) وبنزيمة في المركز 37 (هدف كل 8.40 تسديدات) ونيمار المركز 42 (هدف كل 10.17 تسديدات).

وتاليا قائمة اللاعبين العشرة الأوائل:

اللاعب

نسبة النجاح في التسديد

أسباس (ريال بيتيس)

3.62 تسديدات

الإكوادوري فيليبي كايسيدو (إسبانيول)

4

سواريز (برشلونة)

4.06

الإسباني فرناندو توريس (أتلتيكو مدريد)

4.20

الفرنسي كيفين غاميرو (أتلتيكو مدريد)

4.33

الفرنسي بن يدر (إشبيلية)

4.38

الإسباني ألفارو موراتا (ريال مدريد)

4.50

الكونغولي سيدريك باكمبو (فياريال)

4.67

الإسباني سيرجي إنريتش (إيبار)

4.70

الإيطالي نيكولا سانسوني (فياريال)

4.86

المصدر : الصحافة الإسبانية