مصر تحيل عيسى حياتو لمحكمة اقتصادية

عيسى حياتو يقود الاتحاد الأفريقي منذ عام 1988 (غيتي)
عيسى حياتو يقود الاتحاد الأفريقي منذ عام 1988 (غيتي)
قال جهاز حماية المنافسة المصري اليوم الاثنين إن النائب العام أحال الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والمغربي هشام العمراني الأمين العام للاتحاد إلى المحكمة الاقتصادية بتهمة مخالفة قانون المنافسة المصري بشأن حقوق بث البطولات القارية.

وقالت مصادر قضائية إن المحكمة الاقتصادية عقدت جلسة اليوم، وقررت تأجيل نظر الدعوى إلى الثالث من أبريل/نيسان المقبل حتى يتسنى إعلان حياتو والعمراني بالقضية وإتاحة الفرصة لهما أو لمن ينيبهما للدفاع عنهما.

وكان جهاز حماية المنافسة قال في يناير/كانون الثاني إنه تقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد حياتو بدعوى مخالفته للقانون عندما منح حق بث البطولات لشركة لاغاردير سبورتس من دون تمكين الشركات الأخرى الراغبة في الحصول على هذا الحق من فرصة المنافسة عبر مزايدة علنية. 

وينظم الاتحاد عدة بطولات قارية، منها كأس الأمم الأفريقية ودوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي.

وذكر الجهاز في بيان أن حياتو أعطى شركة لاغاردير حق البث "لفترة 12 عاما بدءا من 2017 حتى 2028… (و) كان قد منح شركة لاغاردير سبورتس هذا الحق عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة 20 عاما".

وأضاف أنه "لم يقتصر الأمر على هذا، بل شمل أيضا البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت وليس فقط على نطاق مصر وأفريقيا ولكن على نطاق العالم كله".

في المقابل قال الاتحاد الأفريقي، ومقره القاهرة، مجددا في بيان صدر أمس الأحد إن الاتهامات الموجهة له والمتداولة في وسائل الإعلام المصرية "مجموعة من الادعاءات والمزاعم التي لا أساس لها".

وجاء في البيان أن الاتحاد الأفريقي "جدد تكليف لاغاردير سبورتس كوكالة للتسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في أفريقيا حتى عام 2028 بعد فترة مكثفة من المفاوضات". 

وأضاف "مثل الاتفاق زيادة هائلة في الإيرادات المضمونة للكاف لحقوقه التسويقية والإعلامية التي تضمن تمويلا كبيرا ومضمونا لصالح كرة القدم الأفريقية لما يزيد عن 12 عاما".

ويقود حياتو (70 عاما) الاتحاد الأفريقي منذ عام 1988. ويسعى الكاميروني المخضرم للفوز بفترة جديدة تمتد لأربع سنوات في الانتخابات المقررة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الخميس المقبل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر قرارا بإحالة رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) عيسى حياتو إلى النيابة العامة لتورطه في مخالفة قانون حماية المنافسة.

دعا مهاجم منتخب تونس أحمد العكايشي رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو إلى الرحيل، تعبيرا عن غضبه بعد الخطأ التحكيمي الذي أخرج تونس من ربع نهائي كأس أفريقيا أمام غينيا الاستوائية.

وافق أعضاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، على إلغاء لائحة الحد الأقصى لعمر المسؤولين، وهو ما يسمح للكاميروني عيسى حياتو بالاستمرار بمنصب الرئيس الذي يحتفظ به منذ مدة طويلة.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة