"تيفو" الجزائر ولافتة جماهير سلتيك.. كرة القدم تنتفض للقدس

أحمد السباعي-الجزيرة نت

بعيدا عن الجدل الذي خلفته صورة كبيرة فيها وجه واحد نصفه للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز

والآخر للرئيس الأميركي دونالد ترمب، والتي رفعتها جماهير جزائرية في أحد ملاعب شرقي البلاد تضامنا مع قضية القدس؛ تأتي هذه الصورة لتعبر عن حيوية وقوة تأثير جماهير كرة القدم في العالم.

فقد رفع جماهير فريق "عين مليلة" في المباراة التي جمعته مع نادي غالي معسكر، "لافتة كبيرة" حملت الصورة وإلى جانبها مجسم للمسجد الأقصى بالقدس، مرفقة بعبارة "وجهان لعملة واحدة".

وجاءت هذه الخطوة من المشجعين للتعبير عن احتجاجهم على قرار ترمب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وتداول ناشطون جزائريون وسعوديون هذه الصورة على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وسط تراشق بسبب ما اعتبره مغردون سعوديون ووسائل إعلام محلية "إساءة" للملك، فيما قال جزائريون إنها عفوية وتعبر فقط عن تضامنهم مع القدس.

وسبق جماهير الجزائر تغريدة للنجم الإنجليزي السابق غاري لينيكر أخرجت الإسرائيليين عن طورهم، فهداف كأس العالم 1986 نجم برشلونة السابق، أعاد تغريدة فيديو نشرته منظمة بتسليم الإسرائيلية غير الحكومية، يظهر المعاملة غير الإنسانية للأطفال وأرفقها بكلمة واحدة "مقرف"، ودخل في سجال على تويتر مع المتحدث السابق باسم الجيش الإسرائيلي، وختم النقاش بعبارة "عاملوا أطفال فلسطين كبشر".


وقبل الحادثين دخلت جماهير فريق سلتيك الأسكتلندي مرة جديدة على خط التضامن مع القضية الفلسطينية والقدس، بعد إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل، حيث رفعت الجماهير لافتتين إحداهما تشتم ترمب والثانية تقول إن "القدس هي فلسطين".

كما انتشرت في الملاعب العربية مشاهد انتفاضة ضد قرار الرئيس الأميركي، بينها ما فعله تضامن لاعب فريق مولودية الجزائرعبد الرحمن حشود الذي كشف عن قميص كتب عليه "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، بعد تسجيله هدفا في مرمى اتحاد الحراش.

ولا تختلف مشاعر جماهير الجار المغربي حرارة وحبا للقدس واستعدادا للدفاع عنها، حيث طالبت جماهير فريق "حسنية أكادير" الأحد الماضي بإرسالهم لفلسطين لمحارية الصهاينة.

وفي المغرب العربي أيضا، انتفضت جماهير نادي الصفاقسي في تونس ضد قرار ترمب وطالبت الدولة بإرسالهم إلى فلسطين لمحاربة الصهاينة.

وفي الأردن، عبّرت جماهير الفيصلي عن تضامنها مع القضية الفلسطينية، ورسمت لوحة فنية رائعة في المدرجات؛ تمثلت بكتابة "فلسطين" باللونين الأبيض والأزرق، وذلك على هامش مباراة فريقهم أمام الجزيرة في كأس الأردن.

وفي لبنان أظهر لاعبو نادي النجمة مساندة قوية لفلسطين وعاصمتها القدس الشريف، وذلك قبل انطلاق مباراة الفريق أمام الراسينغ في الدوري اللبناني لكرة القدم.

ولم يغب مشهد التضامن مع القدس عن الملاعب العراقية؛ فمهاجم نادي "القوة الجوية" أحمد حمادي احتفل بهدفه في شباك السماوة بالبطولة المحلية، برفع قميصه كاشفا عن قميص آخر كُتب عليه "القدس لنا".

وفي ملاعب كرة القدم التركية، دخل اللاعبون رافعين لافتات عريضة كُتب عليها "القدس خط أحمر"، اعتراضا واحتجاجا على قرار ترمب.

كما تضامن نجوم كرة القدم الحاليون والسابقون العرب مع القدس، وكان لافتا التضامن الذي أبداه التركي أردا توران نجم برشلونة، والذي اعتبر -على صفحته في إنستغرام- أن القدس "عاصمة السلام والإنسانية".





المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات

حول هذه القصة

أدان العديد من الرياضيين العرب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

7/12/2017

يحدث أن يعيد غاري لينيكر هداف منتخب إنجلترا ونجم برشلونة وليستر سيتي وإيفرتون السابق تغريد فيديو يظهر معاملة الاحتلال الإسرائيلي غير الإنسانية للأطفال واعتقالهم بطريقة غير لائقة وأخيرا زجهم في قفص حديدي.

14/12/2017

أعلنت جماهير سلتيك الأسكتلندي اليوم الأحد تضامنها مع الشعب الفلسطيني، ورفضت قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

10/12/2017

يتساءل كثيرون عن أسباب تضامن جماهير فريق سلتيك الأسكتلندي مع القضية الفلسطينية ورفع الأعلام في معظم مباريات الفريق، وكان آخرها لافتات متضامنة مع الشعب الفلسطيني ورافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

11/12/2017
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة