فرق تسيطر على القارة العجوز هذا الموسم

سان جيرمان أفضل فريق في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (رويترز)
سان جيرمان أفضل فريق في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (رويترز)

باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وبرشلونة، ثلاثة فرق تنطلق بسرعة الصاروخ هذا الموسم مسجلة أرقاما غير مسبوقة ومؤكدة أنها ستكون منافسة شرسة على لقب البطولات المحلية والمسابقة القارية الأم.

فالفرق الثلاثة سجلت 150 هدفا، ومهاجموها في جهوزية تامة وخصوصا الأورغوياني إديسنون كافاني (17 هدفا) والأرجنتيني ليونيل ميسي (16).

وفي محاولة منه لاستعادة لقب الدوري الفرنسي والفوز بدوري الأبطال، تعاقد سان جيرمان مع مهاجمين بين الأفضل في العالم، هما البرازيلي نيمار والفرنسي كليان مبابي اللذان يشكلان مع كافاني ثلاثيا مرعبا قادوا فريقهم للسيطرة على البطولة وعدم تذوق الخسارة حتى الآن.

وسجل الفريق الباريسي 56 هدفا، تكفل "ثلاثي الرعب" بالحصة الكبيرة منها: كافاني (17 هدفا) ونيمار (11) ومبابي (6) وتلقى مرماه ثمانية أهداف فقط، مع معدل استحواذ وصل إلى 61.3% في المباراة.

وفي أوروبا، تأهل أبناء المدرب أوناي إيمري لثمن نهائي دوري الأبطال وسجلوا 17 هدفا في أربع مباريات، أي هدف كل 21 دقيقة ولم يتلق مرماهم أي هدف حتى الآن.

أما الفريق الإنجليزي فهو يأمل نسيان الموسم الماضي، وأن يستعيد تحت قيادة المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا لقب الدوري ودوري الأبطال، ولتحقيق هذا فهو يقدم مستويات مبهرة وسجل 52 هدفا بمعدل ثلاثة أهداف في المباراة ولم يتلق مرماه سوى عشرة أهداف.

ويعتمد "المدرب الفيلسوف" على تشكيلة تضم العديد من المواهب الكروية الذين بلغ معدل نسبة استحواذهم على الكرة 63.1 في المباراة، وكما يملك سان جيرمان ثلاثيا مرعبا، فإن "ثلاثي السيتيزنز الفتاك" سيرجيو أغويرو (10) ورحيم ستيرلينغ (10) وغابريل جيسوس (9) يسيطرون على التهديف في فريقهم الذي يتفوق بثماني نقاط كاملة عن غريمهم وجارهم مانشستر يونايتد في البريميرليغ، وفي دوري الأبطال تأهل لثمن النهائي بعد فوزه بمبارياته الأربع وتسجيله 12 هدفا وتلقيه أربعة فقط.

وبعد كارثة الموسم الماضي الذي لولا كأس الملك لخرج منه بخفي حنين، دخل برشلونة تحت قيادة المدرب إرنيستو فالفيردي هذا الموسم بقوة رغم خسارته ذهابا وإيابا أمام ريال مدريد في كأس السوبر الإسبانية بداية الموسم.

وبعد هذه المحنة، لم يخسر البرسا خلال 16 مباراة ويتصدر الليغا بفارق أربع نقاط عن فالنسيا صاحب المركز الثاني، وثماني نقاط عن بطل الموسم الماضي والغريم التقليدي ريال مدريد.

وسجل زملاء ميسي 41 هدفا حتى الآن بمعدل 2.27 هدف في المباراة، وتلقى مرماهم عشرة أهداف بينها خمسة من ريال مدريد في ذهاب وإياب كأس السوبر.

ويتألق "البرغوث" هذا الموسم بتسجيله 16 هدفا في جميع المسابقات، في حين يعاني زميله لويس سواريز الذي لم يسجل سوى ثلاثة أهداف.

وفي دوري الأبطال، يتصدر الفريق مجموعته ولكن تعادله مع أولمبياكوس اليوناني أجل تأهله لثمن النهائي.

المصدر : الصحافة الإسبانية

حول هذه القصة

استعاد برشلونة تفوقه في الصدارة بفارق أربع نقاط أمام أقرب منافسيه فالنسيا، بعدما تغلب على ضيفه إشبيلية 2-1 السبت ضمن منافسات المرحلة الحادية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة