فيفا يعاقب بليزر لضلوعه بقضايا فساد

FILE - In this Feb. 14, 2005 file photo, Confederation of North, Central American and Caribbean Association Football (CONCACAF) Secretary General Chuck Blazer as he attends a news conference in Frankfurt, Germany. Blazer was one of four men who pleaded guilty in the Justice Department's corruption investigation into FIFA announced Wednesday May 27, 2015. (AP Photo/Bernd Kammerer, File)
بليزر أثناء حضوره اجتماعا لفيفا في ألمانيا قبل شهرين (أسوشيتد برس)

عُوقب العضو السابق باللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تشاك بليزر بالإيقاف، وحظر عليه ممارسة كل الأنشطة الكروية مدى الحياة، بناء على قرار من لجنة القيم بـ(فيفا) اليوم.

وفرضت لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي الإيقاف على بليزر (70 عاما) الأمين العام السابق لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (كونكاكاف) -في الفترة من 1990 حتى 2011، قائلة إن القرار اتخذ بناء على تحقيقات بعد الحقائق المقدمة من الادعاء الأميركي.

وكشف الادعاء الأميركي الشهر الماضي عن الصفقة التي سبق أن وقعها مع بليزر في تحقيقات سابقة في 2013 وأقر بموجبها الأخير بارتكاب مخالفات مالية.

وقال فيفا في بيان إن بليزر ارتكب بشكل متواصل العديد من التصرفات المتعلقة بسوء الإدارة، وكرر ذلك أثناء عمله مسؤولا في مناصب عليا مختلفة ومؤثرة في فيفا وكونكاكاف.

وأضاف "في ظل مناصبه مسؤولا كرويا لعب دورا رئيسيا في عرض وقبول ودفع واستلام مدفوعات سرية وغير شرعية ورشى وعمولات".

وترى لجنة القيم بفيفا أن بليزر انتهك لوائح فيفا المتعلقة بالولاء والثقة والحفاظ على الأسرار وتضارب المصالح وتقديم وقبول هدايا وكذلك الرشوة والفساد.

تجدر الإشارة إلى أن القضاء الأميركي أوقف 14 موظفا بتهم الحصول على رشوة والفساد أثناء وجودهم في فيفا.

وأقر بليزر بقبول رشى وعمولات بالتزامن مع إقامة خمس نسخ لبطولة الكأس الذهبية، والتي تشارك فيها المنتخبات التابعة لاتحاد كونكاكاف، في الفترة بين العامين 1996 و2003.

المصدر : وكالات