اختيار أبو تريكة وكانوتيه سفيرين للكرة الأفريقية

Egypt striker Mohamed Aboutrika attends a press conference after the GLO-CAF African Football Awards on December 20 in Accra, Ghana. Ivorian Yaya Toure of Manchester City won Africa's top football honour, beating out his countryman Didier Drogba and Alexandre Song of Cameroon for the CAF player of the year award.
عمرو شاهين: اختيار أبو تريكة وكانوتيه تم تقديرا لمشوارهما الرائع في الملاعب، فضلا عن سمعتهما الممتازة فنيا وأخلاقيا (غيتي)

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" رسميا اختيار لاعب الأهلي والمنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة، ولاعب المنتخب المالي السابق فريدريك عمر كانوتيه، سفيرين لكرة القدم الأفريقية بعد الاتفاق معهما على كافة بنود التعاقد.

وأكد رئيس إدارة التسويق والتلفزيون بالكاف، عمرو شاهين، أن اختيار أبو تريكة وكانوتيه تم تقديرا لمشوارهما الرائع في ملاعب كرة القدم، وإنجازاتهما على مستوى الأندية والمنتخبات، فضلا عن سمعتهما الممتازة فنيا وأخلاقيا، بالإضافة إلى حرصهما على المساهمة في تطوير اللعبة في القارة السمراء وجماهيريتهما الطاغية على المستوى المحلي والقاري والعالمي.

وأضاف شاهين أن اختيار أبو تريكة وكانوتيه تم بعد دراسة متأنية من إدارة التسويق في الكاف، فقد "تيقنا أنهما خير سفيرين لكرة القدم الأفريقية، وقادران على أن يحققا طموحاتنا وأهدافنا في تطوير اللعبة مستقبلا".

وأوضح أن "الاتفاق معهما لم يستغرق وقتا طويلا، وأبديا تعاونا وحرصا على التعاون مع الكاف بما يخدم صالح الكرة الأفريقية وتطويرها، وكذلك المشاركة في القضايا الخيرية التي يتبناها الكاف أو يشجعها"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اللاعبين لن يتقاضيا أجرا نظير هذا العمل التطوعي.

وقال شاهين إن أبو تريكة بدأ مهامه بالفعل في منصبه الجديد كسفير لكرة القدم الأفريقية مطلع الشهر الجاري، بالمشاركة في سحب قرعة كأس أمم أفريقيا التي أجريت في مالابو بغينيا الاستوائية، والتي ستستضيف البطولة مطلع العام المقبل.

وأضاف أن كانوتيه من أبرز اللاعبين في تاريخ أفريقيا حيث حصل على لقب أفضل لاعب أفريقي عام 2007، كما حقق أفضل إنجازاته بين جدران ناديي توتنهام الإنجليزي وإشبيلية الإسباني، ويساهم أيضا في المشاريع الخيرية حتى قبل اعتزاله للعبة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ذكرت دراسة إحصائية نشرت نتائجها اليوم أن محمد أبو تريكه لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر -الذي أعلن اعتزاله- أفضل هداف لدوري أبطال أفريقيا بفضل هدفيه ذهابا وإيابا بالمباراة النهائية لنسخة 2013 التي توج بها فريقه للمرة الثامنة أمام أورلاندو بايريتيس الجنوب أفريقي.

Published On 21/12/2013
Al-Ahly's forward Mohamed Aboutrika (C) celebrates after scoring a goal during the African Champions League first leg final between South Africa's Orlando Pirates and Egypt's Al-Ahly in Soweto on November 2, 2013. AFP PHOTO / ALEXANDER JOE

احتفظ المصري محمد أبو تريكة بجائزة أفضل لاعب كرة قدم داخل أفريقيا في عام 2013. كما فاز العاجي يايا توري بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا للمرة الثالثة على التوالي ليعادل رقما قياسيا يحمله عبيدي بيليه وصمويل إيتو.

Published On 10/1/2014
Egypt's Mohammad Trika celebrates scoring against Zimbabwe during the World Cup qualifier soccer match at the National Sports Stadium in Harare, Sunday June 9, 2013.

توقع مدرب مصر السابق حسن شحاتة أن تكون مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والأهلي المصري مساء السبت هي المباراة الأخيرة لمحمد أبو تريكة.

Published On 17/11/2012
epa02919953 Al-Ahly player Mohamed Abou Trika (L) celebrates after scoring a goal against Tunisia's Esperance Taragy During the Second leg of their African Champions League (CAF) semifinal soccer match at Cairo stadium in Cairo,Egypt, 16 September 2011 EPA/KHALED ELFIQI

منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب أفريقي في العام 2012 للعاجي يحيى توريه نجم مانشستر سيتي الإنجليزي. كما توج الاتحاد لاعب الأهلي المصري محمد أبو تريكة بلقب أفضل لاعب محلي في القارة.

Published On 21/12/2012
Egypt's Al-Ahly forward Mohamed Aboutrika (2nd R) shoots among Mexico's Monterrey defenders during their 2012 Club World Cup football match for third place in Yokohama on December 16, 2012. AFP PHOTO / TOSHIFUMI KITAMURA
المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة