كم يبلغ راتب بلاتر؟

(FILE) A file picture dated 20 July 2015 of FIFA president Joseph Blatter reacting while banknotes thrown by British Comedian Simon Brodkin hurtle through the air during a press conference following the extraordinary FIFA Executive Committee at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland. FIFA president Joseph Blatter has been provisionally suspended for 90 days by the FIFA ethics committee, media reports stated on 07 October 2015. EPA/ENNIO LEANZA *** Local Caption *** 52063121
راتب بلاتر السنوي كان يبلغ ثلاثة ملايين دولار (الأوروبية-أرشيف)

للمرة الأولى كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس أن رئيسه السابق جوزيف بلاتر حقق دخلا العام الماضي بقيمة 3.76 ملايين دولار، بينما خسرت المنظمة نحو 122 مليون دولار في 2015 بسبب فضيحة الفساد التي ضربتها.

وبعد سنوات من السرية عن امتيازات الرئيس المادية، ووفقا للقواعد الجديدة للإدارة في المؤسسة، أعلن الاتحاد أن بلاتر -الذي علقت رئاسته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ثم أوقف في ديسبمر/كانون الأول بسبب الفساد- كان يتقاضى راتبا أساسيا يبلغ ثلاثة ملايين دولار، لكنه تلقى علاوة العام الماضي بلغت 450 ألف دولار، إضافة إلى تعويض عن الخدمة الطويلة التي وصلت إلى أربعين عاما في الاتحاد.

وقال "فيفا" إن جيروم فالك الأمين العام السابق للمنظمة الكروية الموقوف لمدة 12 عاما حصل على نحو 2.125 مليون دولار العام الماضي. في غضون ذلك أعلن مكتب المدعي العام السويسري في بيان اليوم أن فالك يواجه إجراءات جنائية. وأضاف مكتب المدعي العام في بيان، أن فالك يواجه تلك الإجراءات بسبب عدة مخالفات، من بينها سوء إدارة مزعوم يستوجب مساءلة جنائية.

من جهة أخرى أكد الاتحاد الدولي أنه سجل خسارة بقيمة 122 ميلون دولار عام 2015، وهي أول خسارة له منذ 2002، بعد فشل الاتحاد في توقيع أي عقود رعاية لكأس العالم.

وكانت محكمة التحكيم الرياضي ذكرت في وقت سابق أن بلاتر تقدم أمامها باستئناف لعقوبة الإيقاف المفروضة عليه والتي خفضت من ثماني سنوات إلى ست.

وكانت الهيئة القضائية في الفيفا أوقفت في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي بلاتر ثماني سنوات عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم بسبب سوء استعمال منصبه في "دفعة غير شرعية" لمبلغ 1.8 مليون يورو إلى رئيس الاتحاد الأوروبي الموقوف، الفرنسي ميشال بلاتيني في عام 2011 عن عمل استشاري قام به بين 1999 و2002.

وبلغ إجمالي المستحقات المالية لأفراد الإدارة العليا بالفيفا 27.9 مليون دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

File picture of UEFA President Michel Platini (R) congratulating FIFA President Sepp Blatter after he was re-elected at the 65th FIFA Congress in Zurich, Switzerland, May 29, 2015. Suspended FIFA President Blatter and European soccer boss Platini were both banned for eight years December 21, 2015 by FIFA's Ethics Committee. The pair, who have also been fined, had been suspended for 90 days in October while an investigation was carried out into a 2 million Swiss franc ($2.02 million) payment by FIFA to Platini in 2011. Both men have denied any wrongdoing. REUTERS/Arnd Wiegmann TPX IMAGES OF THE DAY

قلصت لجنة الاستئناف التابعة لفيفا، عقوبة الإيقاف بحق رئيس الاتحاد المستقيل الموقوف جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني، من ثمانية أعوام إلى ستة، لكنها رفضت الاستئناف على عقوبتهما.

Published On 7/6/2016
FILE - In this Oct. 27, 1994 file picture Joao Havelange, left, then President of FIFA, and Sepp Blatter, then general secretary, confer during a news conference in New York. FIFA President Sepp Blatter said Tuesday June 2, 2015, that he will resign from his position amid corruption scandal. (AP Photo/ L.M. Otero,File)

تولى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ إنشائه عام 1904 رؤساء متعددون من أشهرهم الفرنسي جول ريميه الأب الروحي لكأس العالم، وجواو هافالانج، الذي يوصف بأنه “محدّث” الفيفا.

Published On 25/2/2016
كومبو للمرشحين الثلاثة للفيفا الامير علي والشيخ سلمان وجياني إنفانتينو

لم يحصل أي من المرشحين الأربعة لانتخابات رئاسة الفيفا على ثلثي عدد أصوات الجمعية العمومية اليوم الجمعة في الجولة الأولى من التصويت لخلافة السويسري الموقوف جوزيف بلاتر.

Published On 7/6/2016
المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة