الكوري الجنوبي تشونغ يترشح لرئاسة الفيفا

Former FIFA vice president and current honorary chairman of the Korea Football Association, South Korea's Chung Mong-Joon, holds a news conference to announce his candidacy for the presidency of FIFA, in Paris, France, 17 August 2015. Chung, who served as FIFA's No. 2 man from 1994 to 2011, officially launched his bid to run for the top position at an upcoming election scheduled for February 2016. He has been a vocal critic of the world's football governing body since several officials were implicated in corruption scandals, including outgoing leader Sepp Blatter.
تشونغ وعد بالمزيد من الشفافية المالية في الفيفا وتعهد بتولي المنصب لولاية واحدة فقط (الأوروبية)

أعلن الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون اليوم الاثنين ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وهاجم الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والمرشح الأبرز رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني.

وقال تشونغ (63 عاما) نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2001 في مؤتمر صحفي في باريس، إن الفيفا يمر اليوم بأزمة عميقة، ولذلك يجب أن يكون رئيس الفيفا "مديرا للأزمة ومصلحا".

وأضاف "بعد عقود اتسعت فيها دائرة الفساد، بات الفيفا بحاجة إلى قائد قادر على استعادة المسار الصحيح والشفافية والمساءلة. كي تكون أي منظمة ناجحة خالية من الفساد لا بد من تغيير دوري للقيادة".

ووعد تشونغ -مالك القسم الأكبر من أسهم مجموعة هيونداي- بالمزيد من الشفافية المالية في حالة انتخابه، وقال إنه سيكشف عن راتب الرئيس، وهو الأمر الذي يرفضه بلاتر حتى الآن، كما تعهد بتولي المنصب لولاية واحدة فقط لأربعة أعوام.

وطالب تشونغ بعدم ترشح بلاتيني لرئاسة الفيفا، وقال "تعرفون العلاقة بين بلاتيني وبلاتر. إنه ليس وضعا صحيا لميشال، وأعتقد أنه من الجيد له أن لا يكون مرشحا هذه المرة".

وتجري انتخابات رئاسة الفيفا يوم 26 فبراير/شباط المقبل، ويعتبر بلاتيني المرشح الأوفر حظا لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة كاتحادات آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية.

واضطر بلاتر إلى تقديم استقالته بعد أربعة أيام فقط على إعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي يوم 29 مايو/أيار الماضي إثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.

ولا تزال المهلة المتاحة لإعلان الترشح لمنصب رئيس الفيفا مستمرة حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : وكالات