الكوري الجنوبي تشونغ يترشح لرئاسة الفيفا

تشونغ وعد بالمزيد من الشفافية المالية في الفيفا وتعهد بتولي المنصب لولاية واحدة فقط (الأوروبية)
تشونغ وعد بالمزيد من الشفافية المالية في الفيفا وتعهد بتولي المنصب لولاية واحدة فقط (الأوروبية)

أعلن الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون اليوم الاثنين ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وهاجم الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والمرشح الأبرز رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني.

وقال تشونغ (63 عاما) نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2001 في مؤتمر صحفي في باريس، إن الفيفا يمر اليوم بأزمة عميقة، ولذلك يجب أن يكون رئيس الفيفا "مديرا للأزمة ومصلحا".

وأضاف "بعد عقود اتسعت فيها دائرة الفساد، بات الفيفا بحاجة إلى قائد قادر على استعادة المسار الصحيح والشفافية والمساءلة. كي تكون أي منظمة ناجحة خالية من الفساد لا بد من تغيير دوري للقيادة".

ووعد تشونغ -مالك القسم الأكبر من أسهم مجموعة هيونداي- بالمزيد من الشفافية المالية في حالة انتخابه، وقال إنه سيكشف عن راتب الرئيس، وهو الأمر الذي يرفضه بلاتر حتى الآن، كما تعهد بتولي المنصب لولاية واحدة فقط لأربعة أعوام.

وطالب تشونغ بعدم ترشح بلاتيني لرئاسة الفيفا، وقال "تعرفون العلاقة بين بلاتيني وبلاتر. إنه ليس وضعا صحيا لميشال، وأعتقد أنه من الجيد له أن لا يكون مرشحا هذه المرة".

وتجري انتخابات رئاسة الفيفا يوم 26 فبراير/شباط المقبل، ويعتبر بلاتيني المرشح الأوفر حظا لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة كاتحادات آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية.

واضطر بلاتر إلى تقديم استقالته بعد أربعة أيام فقط على إعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي يوم 29 مايو/أيار الماضي إثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.

ولا تزال المهلة المتاحة لإعلان الترشح لمنصب رئيس الفيفا مستمرة حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر، إن رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة ميشال بلاتيني هدده بالسجن إن لم ينسحب من انتخابات رئاسة الفيفا الأخيرة.

29/6/2016

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن السويسري جوزيف بلاتر تخلى عن عضويته باللجنة التنفيذية مع تبقي سبعة أشهر على تركه منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

30/6/2016
المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة