اتهام بلاتر في قضية فساد

FIFA president Sepp Blatter looks on with fake dollars note flying around him thrown by a protester during a press conference at the football's world body headquarter's on July 20, 2015 in Zurich. FIFA said today that a special election will be held on February 26 to replace president Sepp Blatter. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI
بلاتر اضطر إلى تقديم استقالته من الفيفا بعد توالي قضايا الفساد (الفرنسية)

زعمت شبكة "أس آر أف" السويسرية أن الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر باع حقوق نقل مونديالي 2010 و2014 لجاك وارنر نائبه السابق الملاحق من قبل القضاء الأميركي في قضايا رشوة، بثمن بخس.

وأكدت الشبكة أن بلاتر وقّع على منح وارنر حقوق نقل مونديالي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 مقابل ستمئة ألف دولار.

وأشارت إلى أن وارنر كان لدى توقيع الصفقة التي تمت عام 2005 أحد أبرز زعماء الفيفا، بالإضافة إلى شغله منصب رئيس اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي).

ونشرت الشبكة السويسرية عقدا موقعا من بلاتر باع فيه حقوق نقل كأس العالم 2010 مقابل 250 ألف دولار، وحقوق نقل مونديال 2014 مقابل 350 ألف دولار.

وبحسب الخبير في مكافحة أعمال الرشوة في الفيفا جيمي فولر، فإن هذا المبلغ يمثل 5% من القيمة الحقيقية للعقدين.

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها توقيع بلاتر على أي معاملة، ومن شأن هذه المعاملات أن تشكل عامل ضغط على السويسري، وربما يخضع للاستجواب بشأنها.

ويواجه الفيفا أزمة أدت إلى توجيه تهم فساد من قبل القضاء الأميركي إلى 14 مسؤولا حاليا وسابقا، اعتقل سبعة منهم.

ودفعت الفضائح المتتالية بلاتر إلى إعلان مفاجئ بوضع استقالته عند تصرف اللجنة التنفيذية للفيفا، بعد أربعة أيام فقط من فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية يوم 26 فبراير/شباط المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خليفة بلاتر.

المصدر : الفرنسية