سويسرا تفتح تحقيقا جنائيا ضد بلاتر

FIFA President Sepp Blatter reacts during a news conference after the Extraordinary FIFA Executive Committee Meeting at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland, in this July 20, 2015 file photo. Swiss prosecutors have opened a criminal investigation into Joseph Blatter, the head of world soccer body FIFA, on suspicion of criminal mismanagement and misappropriation, the Swiss attorney general's office (OAG) said on Friday. REUTERS/Arnd Wiegmann/Files
بلاتر نفى ارتكاب أي مخالفة (الأوروبية)

فتح الادعاء السويسري تحقيقا جنائيا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر للاشتباه في سوء الإدارة والاختلاس.

وتم استجواب بلاتر بعد اجتماع للجنة التنفيذية للفيفا في زيوريخ، وأجرت السلطات تفتيشا لمقر الفيفا الجمعة وصادرت بيانات، كما طلب من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني تقديم معلومات عن هذه القضية.

وأعلن مكتب الادعاء العام السويسري أن بلاتر مشتبه به في عملية "دفع غير مشروع" لمبلع مليوني فرنك سويسري (2.05 مليون دولار) إلى بلاتيني على حساب الفيفا بسبب عمل فيما يبدو جرى بين يناير/كانون الثاني 1999 ويونيو/حزيران 2002.

وأكد المكتب أن المبلغ تم دفعه عام 2011 دون أن يوضح لماذا هذه الأموال غير قانونية.

وهذه أول مرة توجه فيها السلطات التي تحقق في فساد كرة القدم، أصابعها نحو بلاتر السويسري البالغ عمره 79 عاما والذي يدير الفيفا منذ نحو 17 عاما. 

ونفى بلاتر ارتكاب أي مخالفة، وقال محاميه الأميركي ريتشارد كولن إنه يتعاون مع التحقيق السويسري.
 
وقال مصدر قريب من الفيفا إن بلاتر ليس رهن الاحتجاز ولم يتم اتهامه بأي شيء والأمر يعود إليه ليقرر ما إذا كان سيظل في منصبه حتى فبراير/شباط المقبل عندما سيحين وقت استقالته.
 
وبرزت أنباء التحقيق بعد قليل من إعلان الفيفا على عجل إلغاء مؤتمر صحفي لبلاتر قبل 15 دقيقة من موعده.
 
وكان من المقرر أن يتحدث بلاتر لأول مرة منذ إيقاف الرجل الثاني في الفيفا جيروم فالك الأسبوع الماضي بعد اتهامات متعلقة ببيع التذاكر في كأس العالم 2014 في البرازيل. ونفى فالك المزاعم.
 
من جهته قال بلاتيني في بيان "بالنظر للمبلغ الذي تم دفعه لي.. أود التأكيد على أن هذا المبلغ متعلق بعمل قمت به وفقا لعقد مع الفيفا وأنا سعيد بقدرتي على توضيح كل الأمور المتعلقة بذلك مع السلطات".

وقال مصدر في وكالة سويسرية لإنفاذ القانون إن بلاتيني قدم للادعاء السويسري أدلة ضد بلاتر، وإنه ليس هدفا للتحقيقات في هذه النقطة.

عقد الكاريبي
وقال الادعاء السويسري إن بلاتر يشتبه أيضا في أنه وقع عقدا في 2005 مع اتحاد الكاريبي لكرة القدم -الذي كان يرأسه في ذلك الوقت جاك وارنر- لم يكن في مصلحة الفيفا "وانتهك واجبات منصبه".

وقال محامي بلاتر "نحن واثقون من أنه عندما تتاح الفرصة للسلطات السويسرية لمراجعة المستندات والأدلة ستجد أن العقد تم إعداده على نحو سليم وتفاوض بشأنه الأشخاص المناسبون في الفيفا الذين يضطلعون في المعتاد بمسؤولية مثل هذه العقود.. وبالتأكيد لا يوجد سوء إدارة".

ووفقا لمستند من الفيفا اطلعت عليه رويترز -وهو خطاب في يوليو/تموز 2011 موقع من الأمين العام للفيفا فالك الموقوف حاليا- لم يدفع اتحاد الكاريبي هذه الأموال التي حل موعد استحقاقها.

وقال الفيفا في بيان الجمعة إنه يتعاون مع السلطات السويسرية منذ مايو/أيار الماضي وامتثل لكل طلبات مصادرة مستندات وبيانات ومعلومات أخرى. وأضاف "سنواصل هذا المستوى من التعاون طيلة التحقيق".

وفي علامة على القلق مما يعنيه التحقيق، تحركت روسيا سريعا وقالت إن ذلك لن يؤثر على استضافتها لكأس العالم 2018.
 
وتفجرت الفضيحة في مايو/أيار الماضي عندما وجهت اتهامات إلى 14 مسؤولا في كرة القدم وشركات تسويق رياضي. وألقت الشرطة السويسرية القبض على سبعة منهم في مداهمة لفندق فخم في زيوريخ.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Rafael Esquivel, Venezuela's national soccer federation president, attends a news conference in Caracas, in Venezuela, in this May 10, 2012 file photo. The Swiss Federal Office of Justice (FOJ) said it had blocked accounts at several banks in Switzerland after police arrested some of the most powerful figures in global soccer on May 27, 2015 in U.S. and Swiss corruption cases. The FOJ said a further wanted soccer official had been arrested on a request from the United States and named Eugenio Figueredo, Eduardo Li, Jose Maria Marin, Julio Rocha, Costas Takkas, Jeffrey Webb, and Rafael Esquivel as the seven officials currently in detention pending extradition. REUTERS/Jorge Silva/Files

قالت الحكومة السويسرية الأربعاء إنها وافقت على تسليم المسؤول الكروي الفنزويلي رافايل إسكيفيل إلى الولايات المتحدة، وذلك ضمن التحقيقات الجارية في قضايا فساد بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

Published On 27/6/2016
(FILE) A file picture dated 20 January 2015 shows FIFA's General Secretary Jerome Valcke speaking during the presentation of a final report of Brazil's 2014 FIFA World Cup at the Arena Corinthians in Sao Paulo, Brazil. According to media reports on 17 September 2015 Valcke has been put on leave and released from his duties, effective immediately. EPA/SEBASTIAO MOREIRA *** Local Caption *** 51748444

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إعفاء أمينه العام الفرنسي جيروم فالك من منصبه الذي يشغله منذ 2007، وتحويله للتحقيق عقب مزاعم بتورطه في قضية بيع غير قانوني لتذاكر بالمونديال.

Published On 27/6/2016
FILE - In this May 1, 2014 file photo, CONMEBOL president Eugenio Figueredo speaks during a news conference in Bal Harbour, Fla. Figueredo was among the seven FIFA officials arrested in Zurich. Figueredo, who succeeded Nicolas Leoz as the South American football federation chief before becoming a FIFA vice president in 2014, was among the seven FIFA officials arrested last week in Zurich. According to the U.S. indictment, Figueredo is one of severl South American football federation officials who accepted $110 million in bribes from a marketing company in exchange for the rights to four editions of Copa America. (AP Photo/Alan Diaz, File)

وافق مكتب القضاء الاتحادي (وزارة العدل) السويسري على تسليم المسؤول الأورغوياني السابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوجينيو فيغيريدو إلى الولايات المتحدة، ضمن تحقيقات الفساد في الفيفا.

Published On 27/6/2016
FIFA president Sepp Blatter looks on with fake dollars note flying around him thrown by a protester during a press conference at the football's world body headquarter's on July 20, 2015 in Zurich. FIFA said today that a special election will be held on February 26 to replace president Sepp Blatter. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

قال رئيس لجنة مكافحة الفساد بالاتحاد الدولي لكرة القدم مارك بيث، اليوم الاثنين، إن جوزيف بلاتر قد يتعرض للمساءلة الجنائية بسبب بيعه حقوق بث كأس العالم لجاك وارنر بسعر رخيص.

Published On 27/6/2016
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة