سكالا يقدم اقتراحاته لإصلاح الفيفا

ZURICH, SWITZERLAND - MAY 29: Domenico Scala, Chairman of the FIFA Audit and Compliance Committee talks during the 65th FIFA Congress at the Hallenstadion on May 29, 2015 in Zurich, Switzerland.
سكالا دعا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية من الجمعية العمومية واقترح تقليص عدد اللجان (غيتي)

كشف دومينيكو سكالا -رئيس لجنة المراجعة والتحقق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمكلف بملف الإصلاح- عن اقتراحاته اليوم الخميس، ودعا لتحديد ولايات رئيس الفيفا والمسؤولين بالاتحاد وتقليص عدد اللجان وتشديد الرقابة على نزاهة الأعضاء.

وقدم سكالا ثمانية مقترحات شملت تحديد مدة شغل المناصب واقترح تحديد مدة عمل المسؤولين بالفيفا والاتحادات القارية والوطنية بفترة لا تزيد عن 12 عاما، مع إلزامهم بنشر الدخل الذي يحصلون عليه فيما يتصل بكرة القدم.

وطالب بأن تقوم هيئة القيم بتشديد إجراءات التحقق من نزاهة أعضاء اللجنة التنفيذية وشاغلي المناصب الحساسة والمسؤولين بالاتحادات القارية والوطنية، على أن يحرم أي اتحاد لا يتعاون مع لجنة القيم في هذا المجال من التمثيل بلجان الفيفا.

ودعا سكالا لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية -صاحبة النفوذ الأكبر في الفيفا- مباشرة من قبل الجمعية العامة للفيفا التي تضم 209 أعضاء، وذلك عوضا عن اختيارهم من قبل الاتحادات القارية التي ستحتفظ بحق تقديم ترشيحات، وفقا للمقترحات الجديدة.

واقترح تقليص عدد اللجان وتخفيض عدد الأعضاء بكل لجنة، وطالب بأن تضع الاتحادات القارية والوطنية معايير أخلاقية وانضباطية ملائمة.

وفيا يتعلق باختيار البلدان التي ستحتضن كأس العالم، أوضح سكالا أن لجنته لم تقترح جديدا في التعديلات التي أقرت منذ 2011 والتي تنص على اختيار الدولة المنظمة من قبل الجمعية العمومية وذلك من بين ثلاثة مترشحين تختارهم اللجنة التنفيذية. على أن يحترم البلد المختار معاير الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان واحترام حقوق العمال. كما تمنع الدول المرشحة لاستضافة دورات كأس العالم من تمويل مشاريع لتطوير الكرة خارج حدودها.

وقدم سكالا خطته للجنة التنفيذية للفيفا ولمجموعة العمل الجديدة للإصلاح والتي تشكلت في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح أن القرار متروك للجنة التنفيذية للتوصية بهذه المقترحات أمام الجمعية العمومية للفيفا التي قد تتخذ قرارا نهائيا بشأن تبني الاقتراحات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Member of the media wait next to a logo of the Worlds football governing body, at the FIFA headquarters in Zurich, prior to a press conference of FIFA President Sepp Blatter on March 20, 2015, closing a two-day meeting to decide the dates of the 2022 World Cup in Qatar. AFP PHOTO / MICHAEL BUHOLZER

عقدت لجنة إصلاحات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعها الأول في برن السويسرية برئاسة المحامي فرنسوا كارار، في سعي لوضع أسس جديدة بعد فضائح الفساد التي هزت الاتحاد.

Published On 28/6/2016
Former FIFA vice president and current honorary chairman of the Korea Football Association, South Korea's Chung Mong-Joon, holds a news conference to announce his candidacy for the presidency of FIFA, in Paris, France, 17 August 2015. Chung, who served as FIFA's No. 2 man from 1994 to 2011, officially launched his bid to run for the top position at an upcoming election scheduled for February 2016. He has been a vocal critic of the world's football governing body since several officials were implicated in corruption scandals, including outgoing leader Sepp Blatter.

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون -المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)- الاتحاد الآسيوي للعبة بممارسة “الاحتيال الانتخابي” من خلال دعم خصمه الفرنسي ميشال بلاتيني.

Published On 28/6/2016
PORTO ALEGRE, BRAZIL - JUNE 25: Formenr Nigerian footballer Patrick Olusegun Odegbami looks on ahead of the 2014 FIFA World Cup Brazil Group F match between Nigeria and Argentina at Estadio Beira-Rio on June 25, 2014 in Porto Alegre, Brazil.

انضم النجم السابق لكرة القدم النيجيرية سيغون أوديغبامي إلى قائمة المرشحين للانتخابات المقررة في فبراير/شباط المقبل لاختيار خليفة لجوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

Published On 28/6/2016
المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة