ترشح خمس مدن لاحتضان أولمبياد 2024

الشعار الأولمبي بمدخل مقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان السويسرية (غيتي)
الشعار الأولمبي بمدخل مقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان السويسرية (غيتي)

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية القائمة النهائية للمدن المترشحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2024.

وأقفل باب الترشح منتصف الليلة الماضية، وتقدمت خمس مدن بملفات ترشحها لتنظيم أولمبياد 2024، وهي: بودابست المجرية، وهامبورغ الألمانية، ولوس أنجلوس الأميركية، وباريس الفرنسية، وروما الإيطالية.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ -في بيان- "نرحب بخمس مدن مرشحة تتمتع كل منها بمكانة بارزة وإمكانيات هائلة".

ولحقت لوس أنجلوس بركب المتنافسين على استضافة أولمبياد 2024 بعد أن انسحبت بوسطن بسبب مخاوف مالية.

وكان تصاعد تكاليف استضافة الألعاب الأولمبية في الأعوام الأخيرة قد دفع اللجنة الأولمبية الدولية لإطلاق ما يسمى "الأجندة الأولمبية لعام 2020″، بهدف ضبط تكاليف الأولمبياد في المستقبل.

واعتبر باخ أن "الأجندة الأولمبية لعام 2020 جعلت عملية الترشح أشبه بالدعوة، وقد استجابت لها المدن من خلال الانخراط مع اللجنة الأولمبية الدولية بالحوار والتعاون".

وستساهم اللجنة الأولمبية الدولية بمبلغ 1.7 مليار دولار -نقدا وخدميا- لصالح اللجنة المنظمة لأولمبياد 2024 .

وسيحسم اختيار المدينة المستضيفة لأولمبياد 2024 خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية المقرر في ليما عاصمة بيرو في أيلول/سبتمبر 2017.

ويقام أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية، وأولمبياد 2018 الشتوي في بيونغتشانغ في كوريا الجنوبية، وأولمبياد 2020 الصيفي في طوكيو، بينما تحتضن بكين أولمبياد 2022 الشتوي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اختارت اللجنة الأولمبية الأميركية لوس أنجلوس للتقدم بعرض أميركي لاستضافة أولمبياد 2024 الصيفي بعد انسحاب بوسطن من السباق في يوليو/تموز الماضي، وستتنافس المدينة مع باريس وروما وبودابست وهامبورغ.

قررت اليابان التوقف عن استخدام شعار ألعاب طوكيو الأولمبية 2020 بعد اتهامات وجهت لمصممه كنجيرو سانو بالاقتباس غير القانوني من شعار آخر ادعى المصمم البلجيكي أوليفيه ديبي ملكيته.

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن السويسري جوزيف بلاتر تخلى عن عضويته باللجنة التنفيذية مع تبقي سبعة أشهر على تركه منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

سحبت مدينة بوسطن الأميركية ترشيحها لاستضافة الأولمبياد الصيفي للعام 2024. وجاء الإعلان عن ذلك على لسان المدير التنفيذي للجنة الأولمبية الأميركية سكوت بلاكمون والمسؤول الأول عن ملف الترشح ستيف باليوكا.

المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة