قرار وشيك باستبعاد تشونغ من انتخابات الفيفا

Former FIFA vice president and current honorary chairman of the Korea Football Association, South Korea's Chung Mong-Joon, holds a news conference to announce his candidacy for the presidency of FIFA, in Paris, France, 17 August 2015. Chung, who served as FIFA's No. 2 man from 1994 to 2011, officially launched his bid to run for the top position at an upcoming election scheduled for February 2016. He has been a vocal critic of the world's football governing body since several officials were implicated in corruption scandals, including outgoing leader Sepp Blatter.
تشونغ متهم بمحاولة ترجيح كفة بلاده في التصويت على اختيار مستضيف مونديال 2022 (الأوروبية)

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن هناك احتمالا قويا بإيقاف الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطلع أن قرارا سيتخذ من قبل لجنة القيم بالفيفا في الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، بإيقاف تشونغ عن مزاولة أي نشاط رياضي، وهو ما سيحرمه من فرصة المشاركة في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة يوم 26 فبراير/شباط المقبل.

وكانت صحيفة "فلت أم سونتاغ" الألمانية ذكرت -وفقا لمصادرها- الشهر الماضي أن غرفة التحقيق في لجنة القيم بالفيفا أوصت بمنع تشونغ نائب رئيس الفيفا السابق من ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 15 عاما.

وبحسب الصحيفة، فإن المحققين يعتقدون أن تشونغ حاول نهاية العام 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده حق استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي.

وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب إلى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الأخيرة من التصويت.

وأكدت الصحيفة الألمانية أن تشونغ (36 عاما) اقترح في رسالة تعود إلى أكتوبر/تشرين الأول 2010 على أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا إنشاء صندوق دولي لكرة القدم مع مشاركة كوريا الجنوبية فيه بمبلغ يصل إلى 777 مليون دولار حتى العام 2022، لدعم مشاريع مختلفة في العالم.

وأشارت إلى أن تشونغ "اشترط مقابل هذا الالتزام أن تكون كأس العالم من نصيب كوريا الجنوبية"، وهو ما اعتبره المحققون أمرا يستحق العقاب.

المصدر : الفرنسية