مثيرو الشغب الكروات يهددون مباراة منتخبهم مع إسبانيا

هددت جماهير نادي هايدوك سبليت الكرواتي المعروفة بشغبها والمشتبه بها في رمي المفرقعات النارية والتسبب بإيقاف المباراة مع تشيكيا، بتعكير مباراة الجولة الأخيرة من الدور الأول لبطولة أوروبا بين كرواتيا وإسبانيا، حامل اللقب.

واستخدم هذا القسم من المشجعين موقع فيسبوك للتهديد بتكرار سيناريو مباراة تشيكيا الجمعة حين رموا المفرقعات النارية على أرض الملعب مما تسبب في توقف المباراة في الدقيقة 86 حين كان منتخب كرواتيا متقدما 2-1 مما ساهم في تأجيل تأهله بعدما تمكن المنتخب المنافس من إدراك التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

وأثار ما حصل في مباراة الجمعة غضب الكثير من الكروات بينهم مدرب المنتخب أنتي ساسيتش الذي وصف الجمهور المشاغب بـ"إرهابيي الرياضة"، فيما اعتبرت رئيسة البلاد كولي أن مرتكبي هذه الأعمال هم "أعداء كرواتيا".

وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقا بحق المنتخب الكرواتي بسبب ما حصل في المباراة وسيتخذ قراره بشأن هذه المسألة غدا الاثنين.

ويبقى تخوف من تكرار هذا السيناريو في مباراة الثلاثاء التي تجمع كرواتيا بإسبانيا في بوردو، وذلك بعدما نشرت مجموعة "تورسيدا سبليت 1950" تصميما للملعب مع جملة تقول: "مخطط جديد".

وسبق للمجموعة نفسها أن نشرت خريطة مشابهة لملعب "جوفري غيشار" في سانت إتيان قبل أن تنفذ "مخططها التخريبي" في الدقائق الأخيرة من اللقاء الذي تقدم خلاله منتخب بلادهم بهدفين نظيفين ثم كان في طريقه لحسم تأهله للدور الثاني لو لم تتوقف المباراة في الدقائق الأربع الأخيرة بسبب رمى المفرقعات إلى أرض الملعب ودخول الجمهور في عراك ما دفع الحكم لإيقاف المباراة.

جماهير المنتخب الكرواتي دخلت في عراك (رويترز)
جماهير المنتخب الكرواتي دخلت في عراك (رويترز)

وأكد الاتحاد الكرواتي لكرة القدم الذي يرأسه النجم السابق دافور سوكر، أنه حذر نظيره الأوروبي والشرطة الفرنسية من أن المشاغبين يعطلون المباراة، مشيرا إلى أن جمهور نادي هايدوك سبليت كان خلف ما حصل.

وسبق لكرواتيا أن عوقبت في التصفيات بخصم نقطة من رصيدها وأجبرت على خوض مباراتين على أرضها من دون جمهور وغرمت بمئة ألف يورو بسبب رسم شعار الصليب المعكوف الذي يمثل النازية على أرض الملعب قبل مباراتها مع ضيفتها إيطاليا في يونيو/حزيران 2015.

ويعرف عن الجمهور الكرواتي ميله لرمي المفرقعات إلى أرض الملعب وإنشاد الأغاني المناصرة للنازية. والشغب لا ينحصر بجمهور "هايدوك سبليت" وحسب، بل يؤخذ على قسم من جمهور بطل الدوري دينامو زغرب تشدده وعنفه أيضا.

المصدر : وكالات