تأهل ليبيا والكاميرون وغانا ونيجيريا والكونغو

بلغ منتخب ليبيا لكرة القدم الدور الثالث بعدما جدد فوزه على مضيفه الرواندي 3-1 اليوم الثلاثاء في كيغالي في إياب الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا.

ومنح عبد المعين خماج التقدم لليبيا في الدقيقة 35.

وأدركت رواندا التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بواسطة جاك توييسنغا.

وأعاد محمد الغنودي التقدم لليبيا بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة الـ47.

وأضاف محمد منير الهدف الثالث من تسديدة ضعيفة من داخل المنطقة فشل الحارس كوزيرا في التصدي لها (90+3).

وكان المنتخب الليبي فاز 1-صفر سجله فيصل البدري (48 من ركلة جزاء) في مباراة الذهاب التي أقيمت في صفاقس بتونس بسبب الوضع الأمني في ليبيا.

وباتت ليبيا سابع منتخب يبلغ الدور الثالث بعد الغابون وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا والمغرب وغينيا.

تأهل غانا
بدوره صعد المنتخب الغاني إلى الدور الثالث بشق النفس بعدما أنهى مغامرة ضيفه المغمور جزر القمر بالفوز عليه بصعوبة 2-صفر اليوم الثلاثاء في كوماسي في إياب الدور الثاني.

وافتتحت غانا التسجيل عبر لاعب وسط لاس بالماس الإسباني مبارك واكاسو في الدقيقة 18 من ركلة حرة.

لكنها انتظرت حتى الدقيقة 85 لطمأنة أنصارها بتسجيل الهدف الثاني عبر مهاجم أستون فيلا الإنجليزي جوردان أيوو.

وأكملت جزر القمر المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد عمر مداهوما في الدقيقة 73 لتلقيه الإنذار الثاني.

وكانت غانا ممثلة القارة السمراء في الأعراس العالمية الثلاثة الأخيرة وحاملة اللقب القاري خمس مرات، سقطت في فخ التعادل السلبي أمام جزر القمر الجمعة الماضي في ميتساميولي في جزر القمر.

واكتفت جزر القمر بتحقيق إنجاز تاريخي ببلوغها الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها على حساب ليسوتو، وباتت ثاني منتخب عربي يودع التصفيات من الدور الثاني، بعد السودان الذي خرج على يد زامبيا (صفر-1 ذهابا في كريمة وصفر-2 إيابا في ندولا.

‪الكاميرون بلغ الدور الثالث بعد تعادله مع ضيفه منتخب النيجر سلبيا‬ (رويترز-أرشيف)
‪الكاميرون بلغ الدور الثالث بعد تعادله مع ضيفه منتخب النيجر سلبيا‬ (رويترز-أرشيف)

صعود الكاميرون
من جانبه بلغ منتخب الكاميرون الدور الثالث بعد تعادله مع ضيفه منتخب النيجر سلبيا اليوم الثلاثاء في ياوندي في إياب الدور الثاني.

وكانت الكاميرون فازت بثلاثية نظيفة ذهابا في نيامي الجمعة الماضي، لتكون ثامن منتخب يبلغ الدور الثالث بعد الغابون وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا والمغرب وغينيا وليبيا.

نيجيريا والكونغو
وأفلت منتخب نيجيريا من فخ التعادل وفاز بصعوبة على ضيفه السوازيلاندي 2-صفر اليوم الثلاثاء في بورت هاركورت في إياب الدور الثاني، ليبلغ الدور الأخير من تصفيات كأس العالم.

وكان المنتخبان تعادلا سلبا الجمعة الماضي في لوبامبا.

وتأهل منتخب الكونغو لكرة القدم للدور الثالث بعدما جدد فوزه على ضيفه الإثيوبي 2-1 اليوم الثلاثاء ببرازافيل في إياب الدور الثاني.

وكانت الكونغو فازت 4-3 ذهابا في أديس إيابا الجمعة الماضي.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات الـ20 الفائزة إلى الدور الثالث الذي ستقسم فيه إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهابا وإيابا، ويبلغ متصدر كل مجموعة نهائيات مونديال 2018.

المصدر : وكالات