استدعاء نيمار للمثول أمام القضاء بتهمة الاحتيال

BARCELONA, SPAIN - JUNE 03: C Barcelona President Sandro Rosell and Neymar shake hands as they pose for the media during the official presentation as a new player of the FC Barcelona sports complex on June 3, 2013 in Barcelona, Spain.
روسيل أثناء تقديمه نيمار بمناسبة انضمامه لنادي برشلونة (غيتي)

أعلن مصدر قضائي إسباني اليوم الأربعاء أن مهاجم برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم نيمار دا سيلفا استدعي للمثول أمام قاضي التحقيق في مدريد في الثاني من فبراير/شباط المقبل بتهمة الاحتيال في ظروف انتقاله إلى النادي الكتالوني.

ويتعلق الاستدعاء القضائي بنيمار وتسعة أشخاص آخرين، بينهم الرئيسان الأخيران لبرشلونة ومسؤولان في ناديه البرازيلي السابق سانتوس ووالديه.

وكانت محكمة إسبانية فتحت تحقيقا بتهم فساد بحق نيمار ليدخل الهداف الماهر طرفا في قضية معقدة تتمحور حول قيمة عقد انتقاله من سانتوس.

وأقرت المحكمة الوطنية دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي، الذي يدعي حصة بأرباح انتقاله، حيث يزعم بحدوث "فساد" و"احتيال" من قبل اللاعب، ووالده، وناديه الحالي، وناديه السابق سانتوس في قضية انتقاله عام 2013 إلى برشلونة.

وامتلك صندوق الاستثمارات 40% من الحقوق الرياضية للمهاجم البرازيلي، وفتح دعوى قضائية في البرازيل أيضا، حيث قررت العدالة أن من حقه الاطلاع على العقود المثيرة للجدل حول انتقال اللاعب إلى برشلونة.

ونال الصندوق 6.8 ملايين يورو من أصل 17.1 دفعها برشلونة لسانتوس، لكنه يريد أن يعرف ما إذا كان يحق له تقاضي مبلغ إضافي من أصل القيمة الكاملة للصفقة.

وانتقل نيمار مقابل صفقة قدرت في البداية بـ57.1 مليون يورو من قبل ناديه، لكن النيابة العامة الإسبانية قيمتها بـ83،3 ملايين يورو على الأقل.

‪النيابة العامة طالبت بإصدار حكم بالسجن بحق بارتوميو‬ (يمين)(أسوشيتد برس)
‪النيابة العامة طالبت بإصدار حكم بالسجن بحق بارتوميو‬ (يمين)(أسوشيتد برس)

وكان القضاء الإسباني أحال في مايو/أيار الماضي نادي برشلونة ورئيسه جوسيب ماريا بارتوميو للمثول أمام المحكمة بسبب تهرب ضريبي مرتبط بالتوقيع مع نيمار.

وطلبت المحكمة الوطنية في مدريد بقرار خطي محاكمة بارتوميو، وسلفه ساندرو روسيل والنادي الكتالوني بسبب دفع مبالغ أكبر لنيمار من المصرح عنها للسلطات الضريبية.

وكانت النيابة العامة الإسبانية طالبت في نهاية مارس/آذار الماضي بإصدار حكم بالسجن بحق رئيس برشلونة بارتوميو لمدة سنتين وثلاثة أشهر وللرئيس السابق روسيل بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة القيام بجنح ضريبية متعلقة بقضية نيمار. لكن والد اللاعب البرازيلي، أحد أطراف عملية انتقال اللاعب إلى برشلونة، أكد أن الصفقة حصلت بالطرق القانونية بشكل مطلق.

وكانت النيابة العامة طالبت أيضا نادي برشلونة بدفع تعويضات بقيمة 22.2 مليون يورو، واتهمت بارتوميو وروسيل والنادي الكتالوني بالاحتيال الضريبي، ورأت أن روسيل كان المسؤول الأول عن ذلك.

وكان برشلونة دفع مبلغ عشرة ملايين يورو إلى شركة "أن أند أن" التي يملكها والد نيمار في اتفاق أولي يقضي بانتقال الأخير إلى النادي الكتالوني في 2014، ثم قرر الأخير حسم عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في مايو/أيار 2013 بعد سلسلة من العقود المعقدة.

المصدر : الفرنسية