القضاء يستمع لنيمار بصفقة انتقاله لبرشلونة

SB2741 - Madrid, -, SPAIN : Barcelona's Brazilian forward Neymar (L) leaves Spain's national court in Madrid on February 2, 2016. Barcelona star Neymar and president Josep Maria Bartomeu will be called to give evidence this week in the murky case over the deal which brought the Brazilian to the Catalan giants from Santos in 2013. AFP PHOTO/ CURTO DE LA TORRE
نيمار يغادر المحكمة في مدريد بعد مثوله أمام قاضي التحقيق الثلاثاء (الفرنسية)

استمع قاضي التحقيق في مدريد الثلاثاء للبرازيلي نيمار مهاجم برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم بسبب تهمة الاحتيال في التحقيق حول ظروف انتقاله إلى النادي الكاتالوني.

وكانت محكمة إسبانية فتحت تحقيقا بتهم فساد بحق نيمار، ليدخل الهداف البرازيلي طرفا في قضية قضائية معقدة تتمحور حول قيمة عقد انتقاله من نادي سانتوس.

وأقرت المحكمة الوطنية دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي، الذي يدعي حصة بأرباح انتقاله، والزاعم بحصول "فساد" و"احتيال" من قبل اللاعب، ووالده، وناديه الحالي، وناديه السابق سانتوس في قضية انتقاله عام 2013 إلى برشلونة.

وامتلك صندوق الاستثمارات 40% من الحقوق الرياضية للمهاجم البرازيلي، وقد فتح دعوى قضائية في البرازيل أيضا حيث قررت العدالة بأن من حقه الاطلاع على العقود المثيرة للجدل حول انتقال اللاعب إلى برشلونة.

ونال الصندوق 6.8 ملايين يورو من أصل 17.1 دفعها برشلونة لسانتوس، لكنه يريد أن يعرف القيمة الكاملة للصفقة.

وانتقل نيمار مقابل صفقة قدرت في البداية بـ57.1 مليون يورو من قبل ناديه، لكن النيابة العامة الإسبانية قدرتها بـ83.3 ملايين يورو على الأقل.

‪روسيل‬  (يمين)(يسار)(الأوروبية)
‪روسيل‬  (يمين)(يسار)(الأوروبية)

وكان القضاء الإسباني أحال في مايو/أيار الماضي نادي برشلونة ورئيسه جوسيب ماريا بارتوميو للمثول أمام المحكمة بسبب تهرب ضريبي مرتبط بالتوقيع مع نيمار.

وأمرت المحكمة الوطنية في مدريد بقرار خطي محاكمة بارتوميو، سلفه ساندرو روسيل والنادي الكاتالوني بسبب دفع مبالغ أكبر لنيمار من المصرح عنها للسلطات الضريبية.

وطالبت النيابة العامة الإسبانية في نهاية مارس/آذار الماضي بإصدار حكم بالسجن لبارتوميو لمدة سنتين وثلاثة أشهر ولروسيل بالسجن سبع سنوات بتهمة القيام بجنح ضريبية متعلقة بقضية نيمار. لكن والد اللاعب البرازيلي، أحد أطراف عملية انتقال اللاعب إلى برشلونة، أكد أن الصفقة حصلت بالطرق القانونية بشكل مطلق.

وكانت النيابة العامة طالبت أيضا نادي برشلونة بدفع تعويضات بقيمة 2.22 مليون يورو، واتهمت بارتوميو وروسيل والنادي الكاتالوني بالاحتيال الضريبي، واعتبرت أن روسيل كان المسؤول الأول عن ذلك.

وكان برشلونة دفع مبلغ 10 ملايين يورو إلى شركة "إن إند إن" التي يملكها والد نيمار في اتفاق أولي يقضي بانتقال الأخير إلى النادي الكاتالوني في 2014، ثم قرر الأخير حسم عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في مايو/أيار 2013 بعد سلسلة من العقود المعقدة.

وذكرت مصادر قضائية الاثنين أن بارتوميو وروسيل رفضا الإجابة على أسئلة قاضي التحقيق بخصوص الخروقات المزعومة في صفقة التعاقد مع نيمار في العام 2013.

المصدر : الفرنسية