كلينسمان يدفع ثمن تراجع مستوى المنتخب الأميركي

كلينسمان يدرب المنتخب منذ 29 يوليو/تموز 2011 (رويترز)
كلينسمان يدرب المنتخب منذ 29 يوليو/تموز 2011 (رويترز)

أقال أمس الاثنين الاتحاد الأميركي لكرة القدم المدرب الألماني يورغن كلينسمان نتيجة تراجع مستوى المنتخب الوطني في الدور الأخير من تصفيات الكونكاكاف المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، بعد أكثر من خمس سنوات من توليه المنصب في 29 يوليو/تموز2011.

وقال الاتحاد على لسان رئيسه سونيل غولاتي في بيان "اتخذنا القرار الصعب بالافتراق عن يورغن كلينسمان، مدربنا والمدير الفني الوطني".

وجاءت إقالة كلينسمان بعد خسارة المنتخب الأميركي على أرضه أمام المكسيك (1-2) ثم خارجها أمام كوستاريكا (4-صفر) في الدور الحاسم لتصفيات منطقة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ولم يكشف الاتحاد الأميركي عن اسم خليفة كلينسمان، وأمامه المتسع من الوقت لذلك لأن المباراة المقبلة لمنتخبه في التصفيات ستكون في مارس/آذار المقبل.

وحقق كلينسمان 55 فوزا مقابل 16 تعادلا و27 هزيمة منذ أن تسلم المهمة خلفا لبوب برادلي المقال من منصبه.

وقاد النجم الألماني السابق (52 عاما)، منتخب "بلاد العم سام" لعدد قياسي من الانتصارات المتتالية بعد فوزه بـ12 مباراة عام 2013 الذي شهد 16 انتصارا للأميركيين.

لكن نجم بطل العالم عام 1990 بدأ يخفت بعد اكتفاء الأميركيين بالمركز الرابع خلال الكأس الذهبية العام الماضي، ثم خسروا الملحق الفاصل المؤهل لكأس القارات 2017 في روسيا أمام المكسيك.

واستعاد المنتخب الأميركي شيئا من المستوى الذي مكنه من الوصول إلى الدور الثاني في مونديال 2014 عن مجموعة ضمت ألمانيا (توجت لاحقا باللقب) والبرتغال وغانا، وذلك باحتلاله المركز الرابع من النسخة المئوية لكوبا أميركا التي أقيمت على أرضه الصيف الماضي.

والمفارقة أن المنتخب الأميركي اكتسح كوستاريكا برباعية نظيفة في الدور الأول من البطولة القارية قبل أن يسقط أمامها بالنتيجة ذاتها قبل أيام معدودة، ليتلقى بذلك أسوأ هزيمة له في التصفيات منذ عام 1957.

وتحدثت وسائل إعلام أميركية عن إمكانية تعاقد الاتحاد مجددا مع مدرب المنتخب السابق و"لوس أنجلوس غالاكسي" الحالي الأميركي بروس أرينا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اكتسح المنتخب الكوستاريكي نظيره الأميركي برباعية نظيفة في المباراة التي جمعت بين المنتخبين مساء أمس الثلاثاء (صباح اليوم الأربعاء بتوقيت غرينيتش)، ليؤكد تربعه على صدارة ترتيب تصفيات اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي “كونكاكاف” المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عين اليوم الخميس يورغن كلينسمان قائدا شرفيا لمنتخب ألمانيا خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الألماني لكرة القدم، ليمسي خامس لاعب سابق يحصل على هذا الامتياز.

تأهل منتخب أميركا إلى دور الثمانية في بطولة كوبا أميركا بعد تغلبه على نظيره البارغوياني بهدف دون مقابل، في حين ودعت كوستاريكا البطولة رغم فوزها على كولومبيا بثلاثة أهداف لاثنين.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة