"بي بي سي" تنصب صلاح ملكا للكرة الأفريقية

Soccer Football - Champions League - Liverpool vs Spartak Moscow - Anfield, Liverpool, Britain - December 6, 2017 Liverpool's Mohamed Salah celebrates after the match REUTERS/Phil Noble
صلاح يحصد ثمار تألقه اللافت مع المنتخب المصري وناديي روما وليفربول (رويترز)

حقق النجم المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم إنجازا جديدا بتتويجه اليوم الاثنين بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2017 المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وحصل صلاح على أعلى نسبة تصويت في الاستفتاء الجماهيري الذي طرحته الشبكة على موقعها الإلكتروني الرسمي متفوقا على السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول، والغيني نابي كيتا لاعب لايبزغ الألماني، والنيجيري فيكتور موزيس جناح تشلسي الإنجليزي، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني.

وبات محمد صلاح (25 عاما) ثالث لاعب مصري يتوج بالجائزة المرموقة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1992، بعد النجمين محمد بركات ومحمد أبوتريكة اللذين فازا بالجائزة عامي 2005 و2008 على الترتيب.

وأصبح صلاح أحدث المنضمين لقائمة نجوم توجوا بالجائزة ضمت عددا من رموز الكرة الأفريقية، منهم الغاني عبيدي بيليه والليبيري جورج وياه والنيجيري نوانكو كانو والإيفواريان ديدييه دروغبا ويايا توريه والجزائري رياض محرز الذي نال الجائزة العام الماضي.

وظهر محمد صلاح بشكل لافت للغاية في العام الحالي حيث قاد المنتخب المصري للتأهل لكأس العالم لأول مرة منذ 28 عاما، كما ساهم في تأهل منتخب مصر للمباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا التي أقيمت بالغابون مطلع العام الجاري، في المشاركة الأولى للفراعنة بالمسابقة القارية بعد غياب لسبعة أعوام.

وواصل صلاح إبداعه في الملاعب الأوروبية، سواء مع فريق روما الإيطالي الذي شارك في تأهله لدور المجموعات بدوري الأبطال، قبل انتقاله في الصيف الماضي إلى ليفربول الذي يحتل حاليا المركز الرابع في ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز.

وينفرد اللاعب بصدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 13 هدفا منذ انطلاق الموسم.

يذكر أن هذا هو اللقب السابع الذي يحصل عليه الفرعون المصري في مشواره الكروي بعدما سبق له الفوز بجائزة أفضل لاعب صاعد فى أفريقيا عام 2012 من الاتحاد الأفريقى للعبة (كاف)، وأفضل لاعب فى الدورى السويسرى 2013، وأفضل لاعب فى روما موسم 2015-2016، وجائزة "غلوب سوكر" لأفضل لاعب عربى فى 2016، كما حل فى التشكيلة المثالية للكاف عام 2016،  والتشكيلة المثالية لكأس الأمم الأفريقية بالغابون.

المصدر : وكالات