لماذا تشارك قطر واليابان في كوبا أميركا؟

Soccer Football - International Friendly - Brazil v Qatar - Mane Garrincha Stadium, Brasilia, Brazil - June 5, 2019 Qatar players line up during the national anthems before the match REUTERS/Adriano Machado

تنطلق في وقت لاحق اليوم الجمعة بطولة كوبا أميركا لكرة القدم بمشاركة 12 منتخبا، وبحضور منتخبي قطر واليابان، فلماذا يشارك هذان المنتخبان في بطولة خاصة بأميركا الجنوبية؟

ولجأ المنظمون إلى رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 10 إلى 12 من أجل تقسيم المنتخبات ثلاث مجموعات في كل منها أربعة منتخبات.

ولم تكن قطر واليابان أول الضيوف على كوبا أميركا من خارج أعضاء اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول)، ففي دورة عام 2016 الاستثنائية استعان الاتحاد الجنوبي بستة منتخبات من اتحاد كونككاف. فشاركت إلى جانب الدولة المضيفة، الولايات المتحدة، كل من المكسيك وكوستاريكا وجامايكا وبنما وهايتي. وفي دورة 2015 شارك منتخبان "دخيلان"، هما جامايكا والمكسيك.

بيد أنها المرة الأولى التي وقع فيها الاختيار على بلدين من وراء حدود الأميركتين، وتحديدا من آسيا، إذ دعيت قطر بطلة آسيا ووصيفتها اليابان.

وقد تشهد البطولة حدثا غير مسبوق بفوز قطر باللقب لتصبح الأولى في تاريخ كرة القدم التي تفوز بلقب قارتين في ذات الوقت، وهو أمر يتجاوز أكبر أحلام الدولة المنظمة لمونديال 2022.

وستكون البطولة جيدة لمنتخب قطر من أجل مواصلة الاستعداد بشكل مثالي للحدث الأهم المرتقب بعد ثلاث سنوات، وسيخوض العنابي المنافسة ضمن المجموعة الثانية إلى جانب الأرجنتين وكولومبيا وباراغواي.

المصدر : الجزيرة + دويتشه فيله