النهائي الآسيوي رد له الاعتبار.. إيرماتوف ينجح بموقعة قطر واليابان

Soccer Football - AFC Asian Cup - Final - Japan v Qatar - Zayed Sports City Stadium, Abu Dhabi, United Arab Emirates - February 1, 2019 Japan's Ritsu Doan clashes with Qatar's Ro-Ro as Takumi Minamino celebrates scoring Japan's first goal REUTERS/Ahmed Jadallah
إيرماتوف أحكم سيطرته على نهائي كأس آسيا وخاصة بعدما أحرز اليابان هدفه الوحيد (رويترز)

ناصر صادق

جاء اختيار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأوزبكي رفشان إيرماتوف -لإدارة نهائي الكأس القارية بين قطر واليابان أمس الجمعة- ليرد الاعتبار للحكم صاحب الأرقام القياسية العالمية بعد استبعاده مبكرا من كأس العالم في روسيا 2018.

فقد وضعه الإيطالي لويغي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضمن القائمة الأولى التي رحلت عن روسيا بعد نهاية الدور الأول للمونديال في مفاجأة كبيرة.

ويعد إيرماتوف (41 عاما) أقدم حكام النخبة على مستوى العالم وأكثرهم إدارة للمباريات والبطولات والنهائيات حتى أطلق عليه حكم الأرقام القياسية.

وقد كان إيرماتوف مع طاقمه -الذي يضم مواطنه وصهره (المساعد الأول رسولوف) الذي شاركه معظم إنجازاته- عند حسن ظن الاتحاد الآسيوي بإدارته الرائعة للنهائي.

فقد استطاع السيطرة بإحكام على المباراة وخاصة بعدما قلص الساموراي النتيجة إلى 1-2 في الدقيقة 69، حيث بدأ التوتر والعصبية يسودان.

وكانت أهم قراراته ضربة جزاء احتسبها لصالح العنابي بمساعدة حكم الفيديو المساعد في الدقيقة 82، وقد أظهرت الإعادات التلفزيونية وجود لمسة يد من مدافع اليابان داخل منطقة جزائه، مع وجود حركة يد غير طبيعية من المدافع الذي ارتفع ذراعه أكثر من اللازم، وهو أحد الاعتبارات الهامة في التعمد بلمسات اليد مما استلزم احتساب الخطأ.

والتحق الحكم الأوزبكي بالقائمة الدولية عام 2003 وسرعان ما لفت الأنظار فانضم لحكام النخبة في القارة، واختاره الفيفا ضمن حكام كأس العالم للناشئين عام 2007، وكانت إدارته للمباراة النهائية بمثابة انطلاقة قوية له.

كما أدار نهائي كأس العالم للأندية عام 2008، وكرر الإنجاز عام 2011 حيث أدار نهائي الكأس القارية أيضا للمرة الأولى بالبطولة التي أقيمت في قطر وفازت بها اليابان.

ويملك إيرماتوف رقما قياسيا بقيادته 11 مباراة في نهائيات كأس العالم منذ ظهوره الأول بالبطولة عام 2010، وكرره بمونديال البرازيل 2014 وروسيا 2018، كما أن أمامه فرصة الظهور في مونديال قطر 2022 أيضا.

وفاز إيرماتوف بجائزة أفضل حكم آسيوي خمس مرات، كما أدار نهائي دوري أبطال القارة خمس مرات أيضا خلال مسيرته الفريدة الرائعة.

وفي البطولة الأخيرة، أدار الحكم الأوزبكي مباراة قطر في الدور ربع النهائي عندما فازت 1-صفر على كوريا الجنوبية الجمعة قبل الماضية.

كما أدار المباراة التي شهدت فوز اليابان 1-صفر على السعودية في الدور ثمن النهائي.

المصدر : الجزيرة