العراق وإيران وقطر والسعودية.. قمتان من نار في أمم آسيا

Asian cup 2019

رغم أن المنتخبات الأربعة تأهلت إلى ثمن نهائي كأس أمم آسيا بكرة القدم، فإن المواجهتين المنتظرتين بين العراق وإيران وقطر والسعودية ستفرضان أنفسهما على عشاق كرة القدم اليوم وغدا.

ففي المجموعة الرابعة تُحدد مواجهة اليوم بين "أسود الرافدين" والمنتخب الإيراني هوية صاحب الصدارة، بعدما حقق المنتخبان فوزين متتالين على كل من فيتنام واليمن.

لكن العراق عانى في مباراة فيتنام وخطف الفوز في الوقت القاتل 3-2، ثم هزم فريق اليمن المتواضع بسهولة، أما إيران فسحقت اليمن بخماسية وتخطت فيتنام بهدفين نظيفين.

undefined

وسيتطلع المنتخب الإيراني للثأر من خروجه من دور الثمانية على يد العراق في النسخة الماضية من البطولة قبل أربع سنوات في أستراليا، إضافة لضمان تصدر المجموعة ليواجه أحد الفرق المتأهلة ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.

وفي المواجهة الأخرى بالمجموعة، سيسعى اليمن إلى تحقيق أول فوز في تاريخه بكأس آسيا في مشاركته الأولى على الإطلاق في البطولة القارية، عندما يواجه فيتنام في التوقيت نفسه بملعب "هزاع بن زايد" في العين.

وسيحافظ فوز أيٍّ من المنتخبين على آماله في التأهل للدور الثاني ضمن أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الست؛ وقد حسمت البحرين -صاحبة المركز الثالث في المجموعة الأولى- بالفعل إحدى هذه البطاقات الأربع.

في المواجهة الثانية، توقع كثيرون عند سحب قرعة البطولة أن يشهد يوم غد قمة حاسمة ونارية بين "العنابي" و"الأخضر"، لكن الأمر لم يعد كذلك إلى حد كبير بعدما تأهل المنتخبان إلى ثمن النهائي.

undefined

وتتصدر قطر المجموعة الخامسة بفارق الأهداف عن السعودية بعد فوز المنتخبين في أول جولتين على لبنان وكوريا الشمالية، وستحسم المواجهة بينهما متصدر المجموعة.

لكن من الناحية النظرية، ربما لا يحصل الفائز في قمة المجموعة على أفضلية في بقية مسيرته في البطولة القارية.

وسيلعب المتصدر في ثمن النهائي مع أوزبكستان أو اليابان بطلة آسيا 2011، وسيلتقي صاحب المركز الثاني مع إيران صاحبة أعلى تصنيف آسيوي، أو العراق بطل آسيا 2007؛ لكن قبل انطلاق القمة الخليجية سيتعرف كل فريق على منافسه المحتمل.

لكن في ملعب مدينة زايد الرياضية، من المنتظر أن يمتلئ الملعب بمشجعي السعودية فقط في ظل عدم سفر الجماهير القطرية بسبب الحصار المفروض عليهم.

undefined

ولم تستقبل قطر أو السعودية أي هدف في أول جولتين، وسجلت الأولى ثمانية أهداف منها خمسة للمهاجم المعز علي هداف المسابقة الجارية، مقابل ستة أهداف للثانية.

 وفي المباراة الأخرى بالتوقيت ذاته، سيلعب لبنان مع كوريا الشمالية على أمل انتزاع المركز الثالث، وعلى الأرجح سيكون انتصار أي منهما بأي نتيجة كفيلا بتأهله.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ثمن النهائي، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست بالمسابقة التي تقام لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا.

المصدر : وكالات