تغيير كبير شهده لاعبو "السيليساو" بالمونديال

Soccer Football - World Cup - Group E - Serbia vs Brazil - Spartak Stadium, Moscow, Russia - June 27, 2018 Brazil's Thiago Silva celebrates with team mates after scoring their second goal REUTERS/Maxim Shemetov
للمرة الأولى منذ 1974 تصل البرازيل إلى النهائيات وليس فيها لاعب واحد يشتهر باسمه المستعار أكثر من الحقيقي (رويترز)

شهد المنتخب البرازيلي تغيرا كبيرا في كأس العالم الحالية؛ لكن ليس في الملعب ولا في طريقة التدريب ولا حتى في غرف خلع الملابس، بل في أسماء اللاعبين.

فللمرة الأولى منذ عام 1974 تصل البرازيل إلى النهائيات وليس في تشكيلتها لاعب واحد يشتهر باسمه المستعار أكثر من اسمه الحقيقي.

ويشتهر لاعبو البرازيل في الغالب باسم واحد، ورغم أنه يبدو غريبا بعض الشيء على مسامع الأجانب، فإنه يوجد اختلاف كبير بين اللاعبين الذين يستخدمون أسماءهم الحقيقية وبين غيرهم ممن يشتهرون بأسمائهم المستعارة.

فهذا العام لا توجد أسماء مثل توستاو، وهو لاعب برازيلي سابق ويعني اسمه "عملات" بالبرتغالية، ولا أبطال خارقون مثل هالك، وهو أيضا لاعب برازيلي.

وقد حلّت محلها أسماء مختلفة على مسامع الغربيين مثل فريد ودوجلاس ومارسيليو.

وقال مارفيو دوس أنيوس مدير القسم الرياضي بصحيفة أوجلوبو في ريو دي جانيرو إن الموت البطيء للأسماء البرازيلية المستعارة هو نتيجة تحول كرة القدم إلى صناعة كبيرة.

وأضاف أن "الوكلاء ومديري الأندية منعوا اللاعبين من استخدام أسماء مستعارة".

ومنذ سنوات المراهقة يسعى لاعبو المستقبل في البرازيل إلى أن يصبحوا علامات تجارية.

فبدلا من بيليه، وهو اسم اختاره لنفسه أسطورة القدم البرازيلية وهو في طفولته، تشير إليه السجلات باسمه الحقيقي وهو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو.

وبدلا من ترديد اسم زيكو، وهو أحد أشهر لاعبي البرازيل، يتحدث المشجعون عنه حاليا باسمه الحقيقي وهو إرتور أنتونيس كويمبرا.

المصدر : رويترز