"صفر المونديال" يفجر غضب المصريين

Soccer Football - World Cup - Group A - Saudi Arabia vs Egypt - Volgograd Arena, Volgograd, Russia - June 25, 2018 Egypt's Mohamed Salah looks dejected REUTERS/Darren Staples TPX IMAGES OF THE DAY
أعاد خروج المنتخب خاوي الوفاض بدون نقاط بمونديال روسيا التذكير بـ "صفر المونديال" حيث خسرت مصر استضافة مونديال 2010 (رويترز)

أثار خروج المنتخب المصري من مونديال روسيا بثلاث هزائم، متذيلاً مجموعته، أجواء حزن في الشارع، وعلى منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بفتح تحقيق حول أسباب المشاركة الهزيلة.

وخسر منتخب مصر مباراته الثالثة والأخيرة بهدف واحد مقابل هدفين لصالح نظيره السعودي، لتلحق هذه النتيجة بخسارته من روسيا وأورغواي، متذيلا ترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط.

وأعاد "صفر مونديال روسيا" -كما وصفه مغردون- التذكير بواقعة خروج مصر بلا أصوات في ملف استضافة مونديال 2010 الذي فازت به جنوب أفريقيا، وعرف حينها بـ "صفر المونديال".

وبدا الحزن على وجوه المشجعين الذين امتلأت بهم المقاهي والساحات الكبرى بمختلف أنحاء البلاد من الأداء الباهت لفريقهم أمام نظيره السعودي، قبل أن تنفجر موجة غضب وهتافات ضد اللاعبين والجهاز الفني عقب هدف الأخضر "القاتل" في الثانية الأخيرة.

وصب الجمهور غضبه على اللاعبين والجهاز الفني إلى جانب اتحاد الكرة، وسط مطالبات برحيل الجهاز الفني بالكامل.

واتخذ مصريون من منصات مواقع التواصل ساحة للتعبير عن غضبهم من الظهور "الكارثي" للمنتخب، واحتل وسمان مراتب متقدمة ضمن الأكثر تداولا بموقع تويتر محلياً، مثل وسم "#استقالة_اتحاد_الكرة"، ووسم "#صفر_المونديال".

وتحدثت تقارير صحفية محلية عن تقديم نواب طلبات وبيانات عاجلة إلى البرلمان لاستدعاء وزير الشباب والرياضة ومسؤولي اتحاد الكرة لمساءلتهم عن هزائم المونديال.

ولم تعلق السلطات أو اتحاد الكرة على المطالبات المتصاعدة عقب الهزيمة الثالثة، غير أن صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة كشفت السبت الماضي أن عدة أجهزة رقابية ستفتح تحقيقا موسعا، حول اتحاد كرة القدم لـ "فحص كل ما أثير عن وجود مخالفات مالية، وسوء إدارة أدى إلى ضعف المستوى الذي ظهر به المنتخب".

لجنة تقصي الحقائق
كما دعت لجنة في مجلس النواب أمس الاثنين للتحقيق مع مسؤولي اتحاد كرة القدم بسبب ظهور محمد صلاح مهاجم المنتخب وليفربول الإنجليزي بحفل عشاء مع الرئيس الشيشاني رمضان قديروف مما تسبب في انتقادات إعلامية بريطانية.

وقالت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب في بيان إنها تحمل المدرب هيكتور كوبر مسؤولية "الخروج المهين والتمثيل غير المشرف" في نهائيات روسيا، كما أكدت عزمها تشكيل لجنة لتقصي الحقائق "حول العديد من المخالفات".

وأضافت اللجنة "تسبب الاتحاد في عدة أزمات للاعب الدولي محمد صلاح من بينها تلبية دعوة عشاء موجهة من الرئيس الشيشاني والتي على هامشها تم تكريم صلاح ومنحه الجنسية الفخرية، مما تسبب في إثارة الإعلام الإنجليزي ضد اللاعب لوجود خلافات سياسية بين إنجلترا وجمهورية الشيشان".

وتقول جماعات معنية بالحقوق وحكومات غربية إن السلطات في جمهورية الشيشان الواقعة في جنوب روسيا تقمع معارضيها السياسيين، وتمارس تمييزا ضد النساء. وينفي زعماء الشيشان هذه الاتهامات.

واستضافت الشيشان معسكر تدريب المنتخب المصري خلال مشاركته في كأس العالم. وانتهز قديروف المدعوم من موسكو الفرصة للظهور إلى جانب صلاح الذي لمع نجمه على الساحة الدولية بفضل أهدافه مع ليفربول والمنتخب خلال الموسم المنصرم.

وذكرت تقارير إعلامية قبل مباراة مصر ضد السعودية أن صلاح يفكر في اعتزال اللعب الدولي. وبعد أن سجل الهدف الأول فضل عدم الاحتفال.

ودعت اللجنة البرلمانية أيضا للتحقيق في مزاعم تتعلق ببيع تذاكر مباريات المنتخب التي خصصها الاتحاد الدولي (الفيفا) لأسر اللاعبين بالسوق السوداء إضافة لظهور فنانين ورجال أعمال مع اللاعبين في مقر إقامة الفريق "الأمر الذي أفقد اللاعبين تركيزهم".

 وقالت أيضا "(من بين المخالفات) عدم الالتزام بالاتفاق الذي تم بين البرلمان واتحاد الكرة بتشكيل لجنة مستقلة من مجلس النواب والرقابة الإدارية وجهاز الأمن الوطني تتولى بيع تذاكر المنتخب بكأس العالم تحقيقا للشفافية مما أدى إلى بيع التذاكر بطرق غير مشروعة".

وأكدت تلك اللجنة أنها ستعلن تقريرها النهائي على الرأي العام.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول