قرعة أمم آسيا.. المجموعات والمواجهات والجوائز المالية

كرة وكأس آسيا (مواقع التواصل)

أسفرت قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، التي سحبت اليوم في دبي، عن وقوع السعودية وقطر ضمن المجموعة الخامسة، بينما شهدت المجموعة الثانية ثلاثة منتخبات عربية إلى جوار أستراليا حاملة اللقب.

وتستضيف الإمارات البطولة بين الخامس من يناير/كانون الثاني والأول من فبراير/شباط 2019 بمشاركة 24 فريقا، وتلعب مباريات البطولة في ثمانية ملاعب بأبو ظبي ودبي والعين والشارقة.

تشهد النسخة 17 مشاركة؛ 11 فريقا عربيا، بينها الإمارات البلد المستضيف التي ستخوض مباريات البطولة ضمن المجموعة الأولى إلى جوار تايلاند والهند والبحرين.

تأمل السعودية -التي ستشارك في نهائيات كأس العالم الشهر المقبل- أن تحصد اللقب لأول مرة في 22 عاما لتعادل الرقم القياسي لليابان بأربعة ألقاب.

نالت السعودية -التي توجت آخر مرة على الأراضي الإماراتية– اللقب ثلاث مرات في أربع نسخ متتالية للبطولة من 1984 وحتى 1996، وتمثل قطر وكوريا الشمالية ولبنان عقبات كبيرة أمام السعودية لبلوغ أدوار متقدمة في البطولة.

في مجموعة يسيطر عليها المنتخبات العربية ستجدد أستراليا حاملة اللقب مواجهتها مع سوريا عقب تجاوزها ملحق التأهل لكأس العالم في سبتمبر/أيلول الماضي، وستواجه أستراليا أيضا منتخبات فلسطين والأردن.

تسعى أستراليا -التي تلعب في المجموعة الثالثة بكأس العالم بجانب فرنسا وبيرو والدانمارك– لبلوغ النهائي للمرة الثالثة على التوالي، وخسرت أستراليا في 2011 ضد اليابان، قبل أن تفوز على كوريا الجنوبية في البطولة التي استضافتها في 2015 لتحرز اللقب لأول مرة.

ستخوض كوريا الجنوبية مبارياتها في المجموعة الثالثة مع منتخبات سهلة نسبيا، حيث تواجه الصين وقرغيزستان والفلبين.

undefined

– تملك إيران ثلاثة ألقاب أحرزتها في ثلاث نسخ متتالية بين 1968 و1976، لكنها ستجد بعض الصعوبة لتجاوز الدور الأول عن المجموعة الرابعة التي تضم العراق، بطلة نسخة 2007، وفيتنام واليمن.

وفي مجموعة سهلة على المنتخب الياباني سيواجه أوزبكستان وسلطنة عُمان وتركمانستان ضمن المجموعة السادسة.

على أن تكون مباراة الافتتاح بين منتخبي "الأبيض" الإماراتي ونظيره البحريني في الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل.

التعويذة والكرة والكأس

وتم خلال حفل القرعة الكشف عن الكأس الجديدة التي حملها زهير بخيت أحد عناصر المنتخب الإماراتي الذي شارك في نسخة 1996، وكذلك الكرة المستخدمة خلال البطولة.

وتم كذلك الكشف عن التعويذتين الرسميتين للبطولة (منصور وجراح) وتم اختيارهما للتعبير عن العشق والحماس اللذين تحظى بهما كرة القدم في الإمارات وكافة أرجاء آسيا وكذلك للتعبير عن الترابط والتناغم في القارة.

وأعلن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد القاري عن زيادة عدد المنتخبات والجوائز المالية للبطولة.

وقال الشيخ سلمان خلال كلمته على هامش سحب القرعة إن "البطولة تضاعفت الآن من حيث عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات، وذلك منذ بدأت كرة القدم الآسيوية تتطور بوضوح منذ 22 عاما.

وتابع أن "قيمة الجوائز المالية المقدمة في النهائيات ستبلغ ما يقارب 15 مليون دولار، حيث سيحصل المنتخب الفائز باللقب على خمسة ملايين دولار".

"وسيحصل الوصيف على ثلاثة ملايين دولار، والمنتخبات التي تصل إلى نصف النهائي ستحصل على مليون دولار لكل منها، كما تحصل جميع المنتخبات المشاركة في النهائيات على مبلغ مئتي ألف دولار".

المصدر : وكالات