بالفيديو.. قطر تنفي مشاركة دول أخرى بتنظيم مونديال 2022

DOHA, QATAR - MAY 19: In this handout image supplied by Qatar 2022, Fireworks over Khalifa International Stadium during the official opening ceremony of Khalifa International Stadium on May 19, 2017 in Doha, Qatar. Qatar's Supreme Committee for Delivery & Legacy launches Khalifa International Stadium, the first completed 2022 FIFA World Cup venue, five years before the tournament begins. (Photo by Supreme Committee for Delivery & Legacy/Qatar 2022 via Getty Images)
إستاد خليفة أول ملاعب مونديال 2022 التي سلمت بالفعل (غيتي)
أعلن مسؤول بارز في اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم 2022 الأربعاء أن قطر لم تجرِ أي مباحثات مع دول أخرى للمشاركة في استضافة المونديال الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى.
 
وقال مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة للمونديال ناصر الخاطر في لقاء مع الصحفيين الأربعاء "لم نجر أي محادثات حول تشارُك استضافة البطولة".
 
وأضاف الخاطر "لن يُفرض أي شيء على أي أحد"، موضحا أن ما يجري حاليا هو عبارة عن "دراسة جدوى ثم عملية تشاور. وبناء على دراسة الجدوى وعلى المحادثات سيتم الاتفاق على ذلك". مشددا على أنه "لن يكون هناك قرار أحادي الجانب".

ويدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اقتراحا يدعمه رئيسه جاني إنفانتينو، بزيادة عدد المنتخبات في مونديال قطر من 32 إلى 48 منتخبا، وهو القرار الذي كان مقررا تطبيقه بدءا من مونديال 2026.
 
وستفرض هذه الزيادة على قطر -في حال اعتمادها- تحديات جديدة على صعيد الاستضافة وإقامة المنتخبات واستيعاب زيادة المشجعين، نظرا لأن قطر التي فازت بحق تنظيم المونديال عام 2010 بنت استعداداتها منذ ذلك الحين على استضافة 32 منتخبا فقط.

وسبق لإنفانتينو التأكيد على أن أي زيادة في عدد المنتخبات لن تتم من دون موافقة البلد المضيف.
 
وكان الخاطر قد أشار في مقابلة مع تلفزيون قطر مساء الاثنين إلى أن اللجنة المنظمة تبحث إقامة أربع مباريات يوميا بدلا من ثلاث، خاصة أن درجة الحرارة ستكون جيدة إلى جانب توفر تقنية تبريد الملاعب.

وقال الخاطر أيضا إن شعار المونديال سيعلن عنه مطلع العام القادم، وإن الحصار لم يؤثر على الاستعدادات مطلقا، مؤكدا أن ملاعب البطولة ستكون جاهزة عام 2020.
 
وتستضيف قطر مونديال 2022 بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول، الذي يوافق العيد الوطني للدولة.
 
يذكر أن البطولة ستقام بشكل استثنائي خلال فصل الشتاء وليس الصيف كما جرت العادة، لتفادي تأثير الحر الشديد في قطر خلال هذا الفصل من العام.
المصدر : الفرنسية + مواقع التواصل الاجتماعي