نقطة واحدة تفصل إيران عن مونديال روسيا

Football Soccer - Qatar v Iran - 2018 World Cup Qualifiers - 23/3/17 Iran's players pose for a team photo before the start of their match against Qatar. REUTERS/Ibraheem Al Omari
إيران تواجه أوزبكستان غدا في طهران (رويترز)

يملك المنتخب الايراني لكرة القدم فرصة لكتابة صفحة جديدة في تاريخه الرياضي، عندما يستضيف أوزبكستان غدا الاثنين في طهران ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى في تصفيات مونديال روسيا 2018.

ويحتاج المنتخب الإيراني إلى نقطة واحدة ليضمن التأهل للمرة الخامسة في تاريخه ويصبح ثاني منتخب يحجز بطاقته إلى المونديال الروسي بعد البرازيل متصدرة تصفيات أميركا الجنوبية.

وستقام المباراة وسط إجراءات أمنية مشددة لكونها تقام بعد خمسة أيام على هجومين تبناهما تنظيم الدولة الإسلامية استهدفا البرلمان ومرقد الخميني في طهران وأسفرا عن مقتل 17 شخصا وإصابة العشرات.

كما أن العاصمة الإيرانية ستستقبل مباراة ثانية في تصفيات المونديال الروسي الثلاثاء المقبل بين العراق واليابان ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وتعول إيران على عاملي الأرض والجمهور لتخطي عقبة أوزبكستان وحجز بطاقتها للنهائيات للمرة الثانية على التوالي والثالثة في النسخ الأربع الأخيرة والخامسة في تاريخها بعد أعوام 1978 و1998 و2006 و2014.

ولم يخسر المنتخب الإيراني حتى الآن حيث حقق خمسة انتصارات وتعادلين سلبيين مع مضيفتيه سوريا والصين، ويتصدر المجموعة برصيد 17 نقطة بفارق أربع نقاط عن مطاردته المباشرة كوريا الجنوبية التي تحل ضيفة على قطر، صاحبة المركز الأخير (4 نقاط) بعد غد الثلاثاء.

وتمني إيران النفس بتجديد فوزها على أوزبكستان الثالثة (12 نقطة) بعدما تغلبت عليها 1-صفر في طشقند في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي الثلاثاء سوريا الرابعة (ثماني نقاط) مع الصين الخامسة (5 نقاط) في ماليزيا.

ويتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا، بينما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب وإياب مع ثالث المجموعة الأولى، على أن يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

المصدر : وكالات