خمسة أندية عربية بدوري المجموعات بأبطال أفريقيا

Football Soccer - Egyptian Premier League Derby - Al Ahly v El Zamalek - Petro Sport stadium, Cairo, Egypt - 29/12/2016 - Players of Al Ahly pose for a photograph before the match. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب (رويترز)
تأهل الأهلي والزمالك المصريان والنجم الساحلي والترجي التونسيان والهلال السوداني إلى دور 16 (مرحلة المجموعات) لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وانتزع الأهلي تعادلا سلبيا بطعم الفوز من مضيفه بيدفيتس ويتس الجنوب أفريقي في إياب دور 32 للمسابقة القارية الأحد. 

واستفاد الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب، من فوزه 1-صفر ذهابا بالعاصمة المصرية القاهرة السبت الماضي، ليحجز تذكرة الصعود إلى دور المجموعات.  

وصعد الزمالك المصري إلى دور المجموعات أيضا، رغم خسارته 1-2 أمام مضيفه إينوجو رينجرز النيجيري.     

وكان الزمالك فاز على نظيره النيجيري 4-1 في مباراة الذهاب بالقاهرة، ليفوز 5-3 في مجموع المباراتين، ويواصل مسيرته في المسابقة التي توج بها في خمس مرات كان آخرها عام 2002.

وانتهى الشوط الأول بتقدم رينجرز بهدف نظيف حمل توقيع تيمي توب في الدقيقة 45.     

وفي الشوط الثاني، أدرك باسم مرسي التعادل للزمالك في الدقيقة سبعين، قبل أن يسجل غودوين الهدف الثاني لرينجرز قبل نهاية الوقت الأصلي بثلاث دقائق من ركلة جزاء.

النجم والترجي
وحجز النجم الساحلي التونسي، حامل لقب المسابقة عام 2007، مقعدا في دور المجموعات، بعد تغلبه 2-1 على مضيفه تاندا الإيفواري، ليكرر بذلك تفوقه على منافسه بعدما فاز عليه 3-صفر في لقاء الذهاب.

وتأهل الترجي التونسي، بطل المسابقة عامي 1994 و2011، إلى الدور نفسه رغم خسارته 1-2 أمام مضيفه الحرية الغيني.       

وفاز الترجي 4-3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، وذلك عقب تغلبه 3-1 على نظيره الغيني في مباراة الذهاب التي جرت على ملعب رادس السبت الماضي. 

الهلال السوداني
وبلغ الهلال السوداني الدور ذاته عقب تعادله 2-2 مع مضيفه بورت لويس بطل موريشيوس. 

وكان الهلال، الذي صعد لنهائي نسختي البطولة عامي 1987 و1992، فاز 3-صفر في مباراة الذهاب التي جرت على ملعبه، ليفوز 5-2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.     

وأصبح الهلال الممثل الثاني للكرة السودانية في مرحلة المجموعات، بعدما سبقه غريمه التقليدي المريخ إلى هذا الدور أمس السبت. 

ولحق فيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي بركب المتأهلين لدور 16، عقب فوزه 2-صفر على ضيفه جامبيا بور أوثوروتي، ليفوز 4-2 في مجموع اللقاءين، وذلك عقب تعادل الفريقين 2-2 في مباراة الذهاب. 

وفجر سونترال أفريكان سوسيتي يونايتد الزيمبابوي مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أطاح بضيفه مازيمبي الكونغولي الديمقراطي من البطولة مبكرا، بعدما فرض عليه التعادل السلبي اليوم. 

وكان الفريق الزيمبابوي تعادل 1-1 خارج ملعبه مع مازيمبي في لقاء الذهاب، ليتفوق بفارق الأهداف المسجلة في ملعب المنافس.

وصعد فيروفيارو الموزمبيقي إلى مرحلة المجموعات، بعد فوزه 3-1 على مضيفه باراك يونج الليبيري بركلات الترجيح، التي تم الاحتكام إليها عقب انتهاء مباراة الإياب بفوز الفريق الليبيري 2-صفر، وهي النتيجة نفسها التي فاز بها فيروفيارو في مباراة الذهاب. 

وتأهل سان جورج الإثيوبي للدور ذاته، بعدما تغلب 2-صفر على ضيفه ليوبار الكونغولي، ليكرر فوزه 1-صفر في مباراة الذهاب ويصعد لدور 16 عن جدارة واستحقاق. 

وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ المسابقة التي تقام خلالها مرحلة المجموعات بدور 16، بعدما كانت تجرى في دور الثمانية.

المصدر : وكالات