السعودية في المونديال الروسي.. تخبط بالقرارات وتغيير مدربين

JEDDAH, SAUDI ARABIA - SEPTEMBER 05: Saudi Arabia players line up for the team photos prior to the FIFA World Cup qualifier match between Saudi Arabia and Japan at the King Abdullah Sports City on September 5, 2017 in Jeddah, Saudi Arabia. (Photo by Kaz Photography/Getty Images)
السعودية تأمل استعادة أمجاد مونديال 1994 (رويترز)

كالصاعقة على جمهور الرياضة في السعودية والعالم العربي خبر استغناء الاتحاد السعودي لكرة القدم عن مدرب المنتخب الأول الهولندي فان مارفيك الذي نجح فيما فشل فيه الكثير من المدربين الأجانب بشأن إعادة الثقة للاعبي المنتخب وقيادته إلى المونديال الروسي بعد غياب استمر 12 عاما.

وتعود السعودية إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 2006 وستحاول استعادة أمجاد الماضي عندما تذهب إلى روسيا العام المقبل.

وبلغت السعودية الدور الثاني في ظهورها الأول في كأس العالم بالولايات المتحدة عام 1994 عندما سجل سعيد العويران هدفا تاريخيا بعدما ركض بالكرة حوالي ثمانين مترا وتلاعب بالدفاع البلجيكي وسجل هدفا وصل ببلاده إلى دور الـ16.

لكن أداء السعودية تراجع تماما في كأس العالم منذ ذلك الحين ولم تتمكن في مشاركاتها التالية في 1998 و2002 و2006 من اجتياز دور المجموعات.

وشهدت السنوات الأخيرة تراجعا حادا في الكرة السعودية وفشل المنتخب الوطني في ترك بصمة على أي جانب حتى تولى الهولندي بيرت فان مارفيك تدريب الفريق في 2015.

مارفيك استغني عن خدماته رغم قيادته المنتخب للمونديال الروسي (رويترز)
مارفيك استغني عن خدماته رغم قيادته المنتخب للمونديال الروسي (رويترز)

واعتمدت تشكيلة فان مارفيك على العديد من لاعبي الهلال مثل المدافع أسامة هوساوي وعبد الله عطيف في وسط الملعب، إضافة إلى الثنائي المميز سلمان الفرج وسالم الدوسري.

ولا تضم التشكيلة التي تأهلت لكأس العالم أي لاعب يلعب على المستوى الاحترافي خارج السعودية مع وجود لاعبين أيضا من فريقي النصر والأهلي، مثل يحيى الشهري وتيسير الجاسم.

لكن المدرب الهولندي ترك منصبه بعد أيام من التأهل لكأس العالم بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق على تمديد التعاقد، وجاء بعده المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا الذي أعلن الاتحاد السعودي الانفصال عنه بعد خمس مباريات ودية فقط.

بعد خمس مباريات ودية أقيل باوزا (رويترز)
بعد خمس مباريات ودية أقيل باوزا (رويترز)

وبدأ باوزا (59 عاما) -الذي أقيل من تدريب الأرجنتين في أبريل/نيسان الماضي- مشواره مع السعودية بالفوز 5-2 على جامايكا الشهر الماضي قبل أن يخسر بثلاثية نظيفة أمام غانا بعدها بأيام قليلة.

وفازت السعودية 2-صفر على لاتفيا في وقت سابق من الشهر الحالي قبل أن تخسر أمام البرتغال 3-صفر وبلغاريا 1-صفر.

وتبحث السعودية التعاقد مع مدرب جديد، حيث أعلن الاتحاد المحلي للعبة أنه "يعكف حاليا على إنهاء التعاقد مع مدرب بديل يكون في مستوى التطلعات بما يواكب المرحلة الراهنة التي يستعد فيها المنتخب للمشاركة في نهائيات كأس العالم العام المقبل".

المصدر : وكالات