طموح الكونغو الديمقراطية يصطدم بخبرة نجوم غانا

Asamoah Gyan of Ghana (2nd R) celebrates a goal with teammates during the 2017 Africa Cup of Nations Finals football match between Ghana and Mali in Port Gentil, Gabon, 21 January 2017.
نجوم غانا يطمحون إلى الفوز باللقب الأفريقي للمرة الأولى منذ 35 عاما (الأوروبية)

وتأهل منتخب الكونغو الديمقراطية للدور ربع النهائي بعد أن تصدر المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط حصدها من الفوز على المغرب في المباراة الافتتاحية بهدف وحيد، ثم التعادل مع ساحل العاج 2-2، قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بفوز مستحق على توغو 3-1.

بدوره، بلغ المنتخب الغاني الدور ذاته بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط، حصدها من الفوز في أول مباراتين على أوغندا ومالي بهدف وحيد في كل مباراة، قبل أن يخسر من المنتخب المصري بهدف أيضا في الجولة الأخيرة.

وستكون المباراة صعبة على المنتخبين، خاصة أن مبارياتهما دائما تحظى بندية كبيرة، ويصعب توقع نتيجتها، في ظل تواجد العديد من اللاعبين المميزين بصفوفهما.

ويعول مدرب الكونغو فلوران إيبنجي على مجموعة من المحترفين، أبرزهم ندومبي موبيلي مهاجم الأهلي القطري، وديودوني مبوكاني بيزوا مهاجم هال سيتي الإنجليزي، وجوردان إيكوكو مدافع غانغون الفرنسي، ونيكسنيس كيبانو لاعب وسط فولهام الإنجليزي.

في المقابل، بات جيان أسامواه لاعب المنتخب الغاني جاهزا للمشاركة مع فريقه، بعدما أثبتت الفحوص الطبية التي خضع لها أن إصابته بالفخذ، التي تعرض لها أمام منتخب مصر، ليست خطيرة.

ورغم أن اللاعب أبدى جاهزيته فإن مدرب غانا أفرام غرانت لم يحسم حتى الآن مسألة مشاركة اللاعب منذ بداية المباراة من عدمها.

ولن يجد غرانت أزمة كبيرة في استبعاد أسامواه من التشكيل الأساسي مع بداية المباراة، في ظل وجود العديد من النجوم في فريقه، يأتي في مقدمتهم صامويل تيتيه وأندريه أيو وجوردان أيو، الذي يمكن لأي منهم تعويض غياب أسامواه.

واعترف غرانت بصعوبة مواجهة منتخب الكونغو، لكنه أكد أن فريقه حضر إلى الغابون من أجل التتويج باللقب، وأكد أن فريقه سيبذل قصارى جهده لتخطي الكونغو الديمقراطية.

ويسعى منتخب غانا لاستعادة لقب كأس أمم أفريقيا الغائب عن خزائنه منذ 35 عاما، وتحديدا منذ التتويج بلقب البطولة عام 1982، علما بأن غانا هي ثاني أكثر المنتخبات تتويجا باللقب، مناصفة مع الكاميرون، بأربع مرات.

في المقابل، يحظى منتخب الكونغو بتاريخ حافل من المشاركات في كأس أمم أفريقيا، كما توج مسيرته في هذه البطولات بلقبين في نسختي 1968 في إثيوبيا و1974 في مصر.

المصدر : وكالات