ليبيا تهزم الرأس الأخضر وساحل العاج تنتزع التأهل

منافسة مصرية جزائرية على استضافة كأس أمم أفريقيا 2027

انتزع السبت منتخب ليبيا فوزا صعبا من مضيفه منتخب الرأس الأخضر 1-صفر في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا (الغابون 2017).

وسجل فؤاد التريكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأخيرة.

ورفع منتخب ليبيا رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث، في حين توقف رصيد منتخب الرأس الأخضر عند تسع نقاط في المركز الثاني ليفقد فرصة أن يكون بين المنتخبات المنافسة على بطاقتي التأهل المخصصتين لأفضل مركز ثان.

وكان المنتخب المغربي ضمن تأهله من هذه المجموعة بعدما تصدرها بـ13 نقطة، علما أنه تتبقى له مباراة الأحد أمام ساو تاومي، صاحبة المركز الأخير (3 نقاط).

وفي المجموعة التاسعة، تفادى منتخب ساحل العاج فقدان اللقب بتعادله مع ضيفه السيراليوني 1-1. تقدمت ساحل العاج عبر جوناثان كودجيا (37)، وعادلت سيراليون عن طريق الحجي كامارا (67).

وصار رصيد ساحل العاج ست نقاط، مقابل خمس لسيراليون وست للسودان الذي سقط أمس على أرضه أمام الغابون المضيفة 1-2، لكن المباراة تعتبر ودية ولا تدخل نتيجتها في حساب النقاط والترتيب.

وفي المجموعة الـ11، فاز منتخب السنغال على ضيفه منتخب ناميبيا بهدفين نظيفين سجلهما بالدي دياو كايتا (33) ومامي ديوف (90+2).

ورفع منتخب السنغال رصيده إلى 18 نقطة في صدارة الترتيب، في حين توقف رصيد ناميبيا عند ست نقاط في المركز الثالث.

وفي المجموعة السابعة، سجل لاعب مانشستر سيتي اللاعب كيليتشي إيهياناتشو هدفا (79) قاد به المنتخب النيجيري لفوز صعب على ضيفه التنزاني.

ورغم هذا الفوز فإن المنتخب النيجيري لن يتمكن من التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة بخمس نقاط، كما ودع أيضا منتخب تنزانيا المنافسات بعدما توقف رصيده عند نقطة واحدة.

وكان المنتخب المصري قد ضمن تأهله للبطولة من قبلُ بعدما تصدر المجموعة بعشر نقاط.

وفي المجموعة الثامنة، سقط منتخب غانا في فخ التعادل 1-1 أمام ضيفه الرواندي. سجل لغانا صامويل تيتي (24) وتعادل لرواندا مهدجيري هاكيزيمانا (83).

وتصدر منتخب غانا ترتيب المجموعة بـ14 نقطة، ورفع منتخب رواندا رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني متقدما بفارق الأهداف على موزمبيق التي هزمت موريشيوس بهدف نظيف.

وكان منتخب غانا ضمن تأهله للنهائيات من الجولة الماضية.

وخيّم التعادل 1-1 على المباراة التي جمعت منتخبي أنغولا وضيفه مدغشقر في المجموعة الثانية. وتقدمت مدغشقر عن طريق باباسي (17) وتعادلت أنغولا عن طريق غيلسون (55).

وتلتقي الكونغو الديمقراطية مع أفريقيا الوسطى غدا الأحد لتحديد المتأهل عن هذه المجموعة.

وانتزع منتخب إثيوبيا فوزا صعبا من ضيفه منتخب سيشل 2-1 من مباريات المجموعة العاشرة.

ورفع منتخب إثيوبيا رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثاني ليحافظ على فرصة التأهل للنهائيات كأحد أفضل منتخبين احتلا المركز الثاني.

وكان المنتخب الجزائري قد ضمن تأهله للنهائيات من الجولة الماضية حيث يحتل صدارة المجموعة بـ13 نقطة وتتبقى له مباراة أمام منتخب ليسوتو الأحد.

ويتأهل لنهائيات البطولة متصدر المجموعات الـ13 إضافة لصاحبي أفضل مركز ثان في 12 مجموعة، وتستثنى المجموعة التاسعة التي تلعب فيها الغابون المضيفة وتعتبر مبارياتها ودية لا تحتسب نتائجها.

المصدر : وكالات