توصية بتأجيل أمم أفريقيا 2023 لقربها من مونديال 2022

(FILES) A file picture dated 10 February 2013 of Nigerian national soccer team players celebrating with the Africa Cup trophy after winning the final against Burkina Faso at the Soccer City Stadium in Johannesburg, South Africa. Morocco will no longer host the Africa Cup of Nations early next year and its team has been disqualified, the African Football Confederation CAF said 11 November 2014. It follows CAF's decision to refuse a request from the Moroccan government to postpone the tournament early next year because of fears over Ebola. EPA/NIC BOTHMA *** Local Caption *** 50704703
كأس أمم أفريقيا لعام 2023 ستكون بعد فترة قصيرة من نهاية مونديال 2022 (الأوروبية)

كشف عضو لجنة الطوارئ في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المغربي محمد بودريقة أن فريق العمل لبطولة كأس العالم 2022 الذي عقد اجتماعاته في الدوحة في اليومين الأخيرين رفع توصية بتأجيل كأس أمم أفريقيا عام 2023 نظرا لقرب فترة إقامتها من نهاية كأس العالم المقررة في قطر.

وقال بودريقة إن القرار بشأن تحديد موعد جديد لبطولة أمم أفريقيا 2023 يعود إلى الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)، لكنه لم يستبعد إقامة البطولة في شهر يونيو/حزيران 2023.

وكان فريق العمل رفع توصية بإقامة كأس العالم 2022 من 26 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 23 ديسمبر/كانون الأول، في حين من المفترض أن تقام كأس أمم أفريقيا في النصف الثاني من يناير/كانون الثاني من الأعوام المفردة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مقترح تأجيل كأس أفريقيا حظي بموافقة أعضاء فريق العمل، وتمّ تضمينه في التوصية التي سترسل إلى المكتب التنفيذي للفيفا الذي سيعقد اجتماعاته في زيوريخ يوم 20 مارس/آذار المقبل لاتخاذ القرار النهائي.

وبعد موافقة الفيفا على التوصية سيطلب من جميع الاتحادات من دون استثناء جدولة بطولاتها بما يتناسب مع مونديال 2022 وذلك لتوفير كل الظروف المواتية لإنجاح البطولة خلال الفترة المقترحة.

وكان الكاف قد أطلق بطولة كأس الأمم في الأعوام الفردية بداية من 2013 تلافيا لإقامة البطولة في نفس عام كأس العالم، علما أن البطولة تقام وسط الموسم الكروي الأوروبي، وهي مثار جدال كبير منذ سنوات للأندية الكبرى التي تضطر لترك نجومها الأفارقة للمشاركة في البطولة.

المصدر : الفرنسية