الغابون أول متأهل للدور الثالث بتصفيات المونديال

Gabon's national soccer team players pose for a photograph before the start of their Group A soccer match against Congo in the African Cup of Nations in Bata January 21, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EQUATORIAL GUINEA - Tags: SPORT SOCCER)
منتخب الغابون خسر أمام موزمبيق في مباراة الذهاب 1-صفر (رويترز)

أصبح منتخب الغابون أول المتأهلين إلى الدور الثالث الحاسم (دور المجموعات) من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا، إثر فوزه على ضيفه منتخب موزمبيق بركلات الترجيح 4-3 في إياب الدور الثاني السبت في ليبرفيل.

ومنح لاعب الأهلي المصري مالك إيفونا في وقت مبكر جدا الغابون فرصة انتزاع بطاقة التأهل عندما سجل الهدف الوحيد في الدقيقة الثانية، ليتعادل المنتخبان في مجموع المباراتين 1-1 بعد فوز موزمبيق ذهابا 1-صفر الأربعاء.

وبقيت النتيجة على حالها بعد أربعة أشواط، فاحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت لأصحاب الأرض (4-3).

فوز بوتسوانا
وبدوره فاز منتخب بوتسوانا على ضيفه المالي 2-1 اليوم السبت في فرانسيس تاون في ذهاب الدور الثاني من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2018 بروسيا.

وسجل تابيوا غوديبولاي (15) وجويل موغوروزي (25) هدفي بوتسوانا، وسامبا سو (56) هدف مالي.

وتأجل بذلك حسم التأهل للدور الثالث الأخير (مرحلة المجموعات) إلى مباراة العودة التي ستقام بالعاصمة المالية باماكو الثلاثاء القادم، حيث يتعين على مالي الفوز بهدف نظيف على الأقل من أجل تفادي الخروج المبكر من التصفيات، بينما يكفي بوتسوانا التعادل بأي نتيجة لخطف تذكرة  الصعود.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات العشرون الفائزة إلى الدور الثالث الذي ستقسم فيه الفرق في خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهابا وإيابا، ويبلغ متصدر كل مجموعة نهائيات مونديال 2018.

وفي باقي المواجهات تعادلت الجزائر مع تنزانيا 2-2، وفازت تشاد على مصر 1-صفر، كما تغلبت الكونغو على إثيوبيا 4-3.

المصدر : وكالات