الذوادي: استضافة قطر لمونديال 2022 محسومة

Secretary-General Hassan Al-Thawadi of Qatar's Supreme Committee for Delivery and Legacy, the nation's 2022 World Cup organising committee, speaks during a news conference to announce the start of work on the Al Rayyan Stadium in Al Rayyan April 22, 2015. REUTERS/Mohammed Dabbous
الذوادي أكد أن اختيار الملاعب التي ستحتضن المونديال سيتم في 2017 (رويترز)

أكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي أن إقامة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في قطر باتت أمرا محسوما، وقال إن التنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يتم على أكمل وجه.

وفي حوار لصحيفة الشرق القطرية نشر اليوم الاثنين، أكد الذوادي أن "قطر تمكنت من التعامل مع الضغوط التي تعرضت لها بعد فوزها بتنظيم كأس العالم 2022 بطريقة احترافية، كما أن قطر نجحت في أن تكسب احترام العالم، لأنه لم توجد أي دولة نظمت كأس العالم من قبل بما فيها جنوب أفريقيا والبرازيل مرت بمثل ما مرت به دولة قطر بعد الفوز بالاستضافة لتكون أول دولة شرق أوسطية عربية وإسلامية تنظم المونديال، وقد تعاملنا بشفافية، والملف القطري أثبت أنه ملف نظيف".

وكشف عن زيارة وفد من الفيفا الدوحة يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري سيتم خلالها الوقوف على ما وصلت إليه اللجنة المنظمة في الاستعدادات من حيث المنشآت والبنية التحتية ومتابعة بعض الأمور الأخرى.

وذكر أن هناك تحقيقا شاملا حول حادث وفاة أحد العمال بورشة مرتبطة بإنشاءات المونديال، وقال "هذه أول حالة وفاة مرتبطة بالعمل مباشرة، وما يهمنا الآن أن لا تتكرر الحوادث، وهناك تحقيق شامل يجري في الوقت الحالي ونحن بصدد الانتهاء منه قريبا، وسوف نتخذ الخطوات اللازمة بطريقة عقلانية وسنتبع الإجراءات بطريقة واضحة، كما أننا سنكون حازمين طبقا للمعايير".

وأشار إلى أن تحديد عدد الملاعب التي ستقام عليها المباريات وملاعب التدريب سيتم حسمه العام المقبل 2017.

وقال "إننا نسير على الخطة الموضوعة الخاصة بالإنشاءات والملاعب، هناك خمسة ملاعب قيد الإنشاء وثلاثة ملاعب سنحدد لها المقاول الرئيسي في النصف الأول من عام 2017، ونعتقد أن وجود ثمانية ملاعب كافية".

وكشف الذوادي عن وجود مشروع خاص لإقامة منتجعات صحراوية خلال فترة البطولة التي ستنظم شتاء، وذلك بهدف إطلاع المشجعين على الطابع القطري والعربي.

وأعلن عن الاتجاه لإلغاء مشروع تكييف الملاعب بعد أن تقرر إقامة مونديال 2022 في الشتاء، وقال "سيتم إلغاء هذه الخاصية من الملاعب التي سيتم تحويلها لمشاريع مجتمعية أخرى بعد المونديال، أما الملاعب التي ستستمر بعد المونديال كملاعب ستستفيد من مشروع التكييف كملاعب لأننا في فترة من الفترات نحتاج إلى الملاعب في فترات الصيف".

المصدر : الصحافة القطرية