"الوضع يشبه حادثة مفاعل تشرنوبل".. جدل بشأن استمرار النشاط الكروي في روسيا البيضاء

FC BATE vs FC Rukh: Belarus Championship- - MINSK, BELARUS - APRIL 4: Players of FC BATE and FC Rukh vie for the ball during the Belarus Championship football match between FC BATE and FC Rukh in the town of Borisov, some 70 km east of Minsk, on April 4, 2020.
الخوف من كورونا موجود بين المنظمين رغم استمرار دوري روسيا البيضاء (الأناضول)

روسيا البيضاء هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي يستمر فيها النشاط الكروي رغم استمرار تفشي فيروس كورونا وتراجع أعداد الجماهير خوفا من التعرض للعدوى.

وفي الدوري المحلي للعبة الشعبية وفي مدينة غرودنو الغربية تعادل صاحب الأرض نيمان غرودنو مع منافسه بلشينا بوبرويسك أمس الجمعة أمام مدرجات شبه خالية.

وبلغ عدد الحضور 253 مشجعا، وهو عدد قليل جدا إذا ما قورن بعدد المشجعين الذين كانوا يحضرون مباريات نيمان العام الماضي والبالغ نحو 1500 شخص في المباراة.

واجتذب دوري روسيا البيضاء مشجعين من خارج البلاد، في ظل توقف النشاط في معظم الدول الأخرى.

وقرر دوري روسيا البيضاء المضي قدما رغم انتشار الفيروس، مسترشدا في ذلك بموقف رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو الذي لم يؤيد فرض إجراءات عزل صارمة في بلاده كما فعلت دول كثيرة لاحتواء تفشي العدوى.

‪الالتحام الجسدي بالمباريات رغم انتقال الفيروس باللمس‬ (رويترز)
‪الالتحام الجسدي بالمباريات رغم انتقال الفيروس باللمس‬ (رويترز)

وردا على سؤال عن تراجع أعداد المشجعين في الملاعب، قال إدوارد غرادوبويف مدرب بلشينا "بالطبع هذه هي المشكلة الرئيسية".

وأضاف "لأن كرة القدم هي رياضة جماهيرية فإن الوضع لا يكون مريحا تماما عندما تلعب أمام مدرجات شبه خالية، خاصة في مثل هذا الملعب الجيد في غرودنو".

وحتى جماهير مشجعي نيمان غرودنو حثوا سكان مدينتهم على الابتعاد عن الملاعب خوفا على سلامتهم.

وقالوا في بيان "دعونا نبقى في بيوتنا من أجل الحد من مخاطر تفشي فيروس كورونا وحماية أنفسنا وأحبائنا".

وقبل انطلاق المباراة صفق لاعبو أصحاب الأرض أمام المدرجات الخالية دعما للجماهير الغائبة.

وفي البداية برر اتحاد روسيا البيضاء لكرة القدم قراره باستمرار المباريات، مشيرا إلى قلة عدد الإصابات بالفيروس في البلاد الواقعة في شرق أوروبا، لكنه امتنع عن التعليق في الآونة الأخيرة.

وآخر الأرقام تشير إلى وجود 2226 إصابة الفيروس، إلى جانب 23 وفاة في روسيا البيضاء.

أما الأندية فتقول إنها ملزمة باتباع قرارات الاتحاد. وقال إيغور كوفاليفيتش مدرب نيمان إن "الاتحاد قرر الاستمرار في اللعب، ولذا فنحن نلعب".

وأضاف أن ناديه يتخذ إجراءات السلامة المناسبة للحفاظ على صحة وسلامة لاعبيه وجماهيره، مثل استخدام مواد التعقيم والتطهير، والحرص على جود مسافة مناسبة بين كل مشجع وآخر في المدرجات.

‪أسرة تتابع مباريات الدوري في روسيا البيضاء من الملعب‬ (رويترز)
‪أسرة تتابع مباريات الدوري في روسيا البيضاء من الملعب‬ (رويترز)

وهناك مشجعون لا يشعرون بالكثير من القلق مثل فلاديمير الذي حضر المباراة.

وقال المشجع الشجاع "هل أشعر بالقلق أم لا؟ أعتقد أنني على الأرجح لا أشعر بالقلق، والسبب في ذلك يرجع أولا إلى عدم وجود الكثير من المشجعين الذين جاؤوا لحضور المباراة، لا يوجد جماهير وزحام، وكل الإجراءات مطبقة في الملعب".

لكن هناك من يختلف مع هذا الرأي مثل نيكولاي زولوتوف، وهو مواطن من روسيا البيضاء يلعب لفريق أورال إيكاترينبرغ الروسي، والذي قال في مقابلة صحفية إن الوضع الحالي يشبه حادثة مفاعل تشرنوبل في 1986 خلال الحقبة السوفياتية عندما أخفت السلطات وقتها حقيقة أبعاد الكارثة النووية عن الجمهور المحلي لمدة طويلة.

وأضاف "لا أحد يعلم على وجه الدقة كم عدد المرضى (بالفيروس) وأين مكانهم وكيف يتم علاجهم.. أتساءل: هل حقا تغير شيء خلال 34 عاما؟".

ووصف لوكاشينكو -الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ 1994- المخاوف من العدوى بأنها "خلل نفسي"، واقترح على الناس تناول الفودكا، والذهاب إلى حمامات الساونا لمكافحة العدوى، قائلا إن قلقه الأكبر ينصب على الاقتصاد في بلاده.

وفي لقاء مع المسؤولين في 7 أبريل/نيسان الجاري، قال الرئيس إنه يستطيع وبسهولة فرض إجراءات عزل في البلاد في غضون 24 ساعة، مضيفا "لكن من أين سنأكل؟".

المصدر : رويترز