بضربة معلم.. كيف أنقذ مورينيو توتنهام من الخسارة أمام أولمبياكوس؟

LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 26: Jose Mourinho, Manager of Tottenham Hotspur reacts during the UEFA Champions League group B match between Tottenham Hotspur and Olympiacos FC at Tottenham Hotspur Stadium on November 26, 2019 in London, United Kingdom. (Photo by Justin Setterfield/Getty Images)

أصبح إيريك داير أول لاعب من توتنهام يكتشف تدخلات جوزيه مورينيو الحادة عندما استبدل المدرب البرتغالي لاعب الوسط المدافع بعد مرور نصف ساعة في قرار أثبت أنه كان ضربة معلم أمس الثلاثاء.

وفي أول مباراة لمورينيو على أرضه بعد تعيينه خلفا لماوريسيو بوكيتينو جاءت البداية سيئة مع تقدم أولمبياكوس بهدفين دون رد بعد مرور عشرين دقيقة من المواجهة في المجموعة الثانية بدوري أبطال أوروبا.

لكن مورينيو الفائز مرتين بدوري الأبطال تصرف بشكل حاسم، وقام بالتضحية بلاعب الوسط داير، وأشرك صانع اللعب الدانماركي كريستيان إريكسن، الذي كان قد جلس على مقاعد البدلاء في أول مباراة للمدرب البرتغالي عندما فاز على وستهام في الدوري يوم السبت.

واحتاج التغيير الخططي إلى بعض الوقت قبل أن يدرك ديلي آلي هدف تقليص الفارق مع نهاية الشوط الأول، كما أبدع توتنهام في الشوط الثاني، وسجل هاري كين هدفين إضافة إلى هدف من سيرج أورييه ليستكمل النادي اللندني الانتفاضة ويفوز 4-2.

وتأهل توتنهام -الذي خسر نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي مع بوكيتينو- إلى ثمن النهائي، وسجل الفريق سبعة أهداف في أول مباراتين لمورينيو مقابل استقبال أربعة أهداف في رد سريع على من كان يعتقد أن النادي سيؤدي بشكل ممل بعد تعيين المدرب البرتغالي.

وفي الوقت الذي نجح فيه تغيير داير وإريكسن قال مورينيو إن هذا القرار كان الأصعب خلال تلك الليلة.

وقال المدرب (56 عاما) -الذي حصد بفضل أساليبه الخططية الألقاب مع كل الأندية التي تولى تدريبها- "أصعب لحظة بالنسبة لي ليست الأهداف لكن التغيير الذي فعلته.. هذا كان مؤلما للاعب وكذلك لي.. هذا لم يكن سهلا على اللاعب أو علي أنا".

وأضاف "لكن من المهم أن يفهم اللاعب الأمر، ولقد كنت محظوظا أنه كان ذكيا جدا ليفهم أن الأمر يتعلق بالفريق وليس بمستواه.. لقد تقدمت بالاعتذار إلى إيريك، ولقد أوضحت أنني لم أفعل ذلك حتى أؤلمه".

وتابع "كريستيان منحنا ما كنا نريده خلال هذا الوقت".

وبات مورينيو -الذي أقيل من مانشستر يونايتد الموسم الماضي بعدما ساءت النتائج وتوترت علاقته مع كثيرين- شخصا ودودا منذ تعيينه لتدريب توتنهام.

وجاء أداء توتنهام بمثابة تلخيص لموسمه، فقد تعثر قبل أن يستغل الخطأ الدفاعي في إدراك التعادل قبل الاستراحة.

وفي الشوط الثاني صنع إريكسن العديد من الفرص لزملائه كين وسون هيونغ-مين ولوكاس مورا، وكان توتنهام شرسا في الجانب الهجومي.

ومع لعب توتنهام على أرضه أمام بورنموث في الجولة المقبلة من الدوري الإنجليزي فإن مورينيو يملك فرصة كبيرة لتحقيق فوزه الثالث على التوالي.

وقال مورينيو إن "المباراة المقبلة على أرضنا وأتوقع من اللاعبين البدء دون شعور بالخوف واللعب بثقة".

المصدر : وكالات