بوفون ونوير.. صراع بين أفضل حارسين باليورو

كومبو للحارسين manuel Neuer and Buffon
نوير وبوفون كلاهما توج بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده (وكالات)

نجح كل من حارس المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون والألماني مانويل نوير في الحفاظ على نظافة شباكهما حتى الآن في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المقامة  في فرنسا، والآن يترقب عشاق الكرة الأوروبية الصدام الذي يجمع بينهما عندما يلتقي المنتخب الألماني نظيره الإيطالي السبت في دور الثمانية.

وتوج كل من الحارسين بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده، كما حصدا العديد من الألقاب على مستوى الأندية، لكن لقب البطولة الأوروبية لا يزال غائبا عن سجل إنجازات كل منهما.

ويعد نوير وبوفون الحارسين العملاقين الحاليين لمنتخبين كثيرا ما اشتهرا بظهور نجوم بارزين في حراسة المرمى أمثال سيب ماير وأوليفر كان وتوني شوماخر وجيانبييرو كومبي ووالتر زينغا ودينو زوف.

‪بوفون سيخوض مباراته رقم 161 مع منتخب إيطاليا السبت‬ بوفون سيخوض مباراته رقم 161 مع منتخب إيطاليا السبت (رويترز)
‪بوفون سيخوض مباراته رقم 161 مع منتخب إيطاليا السبت‬ بوفون سيخوض مباراته رقم 161 مع منتخب إيطاليا السبت (رويترز)

مسيرة بوفون
وبدأ بوفون (38 عاما) مسيرته الاحترافية قبل عقدين، وسيكون لقاء السبت هو المباراة رقم 161 له مع المنتخب.

وشهدت مسيرة قائد المنتخب الإيطالي عدة منعطفات من الفوز مع المنتخب بكأس العالم 2006 إلى المشاركة مع يوفنتوس في دوري الدرجة الثانية.

ولا يزال بوفون حارس المرمى الأعلى قيمة، وكان يوفنتوس قد دفع أربعين مليون يورو على الأقل (44 مليون دولار) عام 2001 للتعاقد معه من بارما، بينما كلف نوير بايرن ميونيخ أكثر من نصف هذا المبلغ بقليل عام 2011 عند التعاقد معه من شالكه.

ولم يفقد الحارس الإيطالي وهو الأكبر سنا شيئا من مهاراته وكذلك قدراته القيادية، لكن نوير -الذي يصغره بثمانية أعوام وخاض 69 مباراة دولية فقط- قد أضاف مفهوما جديدا لمركز حراسة المرمى في الأعوام الأخيرة من خلال خروجه في اللحظات الحاسمة والأداء كمدافع وقت الحاجة.

وقال بوفون عقب فوز المنتخب على نظيره الإسباني 2 – صفر يوم الاثنين الماضي في دور الـ16 "نوير حارس مرمى استثنائي ولكن تلك المقارنات لا تناسبني. اهتمامي منصب فقط على ألا يكون هناك من يتمنى إسناد مكاني في المرمى لحارس آخر".

ومن المستبعد أن تكون تلك الفكرة طرأت على ذهن الكثيرين بعد أن نجح بوفون في الحفاظ على شباكه نظيفة في المباراتين اللتين انتهتا بالفوز أمام بلجيكا 2 – صفر والسويد 1 -صفر، وقد جرى إراحته في المباراة التي خسرتها إيطاليا أمام أيرلندا صفر – 1 قبل أن يعود ويتألق في المباراة التي انتهت بالفوز على إسبانيا 2 – صفر.

ويدرك بوفون صعوبة مواجهة المنتخب الألماني بطل العالم رغم أنه لم يسبق له الفوز على المنتخب الإيطالي في أي بطولة كبيرة، وقد كان الحارس حاضرا لفوز بلاده على ألمانيا في الدور قبل النهائي لكل من كأس العالم 2006 ويورو 2008.

‪نوير حقق رقما قياسيا مع المنتخب الألماني بالحفاظ على شباكه نظيفة خلال خمس مباريات‬ (الأوروبية)
‪نوير حقق رقما قياسيا مع المنتخب الألماني بالحفاظ على شباكه نظيفة خلال خمس مباريات‬ (الأوروبية)

نوير العملاق
من جانبه، حقق نوير رقما قياسيا للمنتخب الألماني بالحفاظ على شباكه نظيفة في خمس مباريات متتالية، اعتبارا من مباراة ودية أمام المجر (2-صفر) ثم المباريات في يورو 2016 أمام أوكرانيا (2 – صفر) وبولندا (سلبيا) وأيرلندا الشمالية (1 -صفر) وسلوفاكيا (3 -صفر).

ويحظى ذلك الحارس العملاق بدعم ثنائي قلب الدفاع جيروم بواتينج وماتس هاميلز، علما بأن نوير يرتدي شارة القيادة حيث لم يشارك باستيان شفاينشتايغر أساسيا في أي مباراة بالبطولة الحالية حتى الآن.

وقال نوير "لا ينبغي أن نسمح بأي أهداف تهز شباكنا. ولكننا نعلم أيضا أن ذلك أمر وارد. حتى الآن، دافعنا جيدا كفريق واستثمرنا العديد من الفرص".

المصدر : الألمانية