تكنولوجيا خط المرمى بنهائي أبطال ودوري أوروبا

File photo of a FIFA official holding a wrist watch used as part of the Hawk-Eye goal-line technology at the Toyota Stadium in Toyota, central Japan December 8, 2012. The German DFL decided December 4, 2014 to use Hawk-Eye goal-line technology in the German first division Bundesliga soccer matches from next season. REUTERS/Toru Hanai/files (JAPAN - Tags: SPORT SOCCER SCIENCE TECHNOLOGY)
أهمية تكنولوجيا خط المرمى أنها تؤكد تجاوز الكرة خط المرمى بهدف احتساب الهدف وإبعاد الشكوك (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الجمعة خلال اجتماع لجنته التنفيذية استخدام تكنولوجيا خط المرمى في نهائي مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ). 

وسيحتضن ملعب "سان سيرو" في ميلانو في 28 مايو/أيار المقبل نهائي أبطال أوروبا، بينما سيجري نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) المقرر في 18 مايو/أيار في بازل السويسرية.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن قرر في يناير/كانون الثاني الماضي اعتماد تكنولوجيا خط المرمى في كأس أمم أوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا من العاشر من يونيو/حزيران إلى العاشر من يوليو/تموز القادمين.

وسيتم اعتماد هذه التكنولوجيا أيضا في مسابقتي دوري أبطال أوروبا و"يوروبا ليغ" اعتبارا من الموسم المقبل 2016-2017.

وتسمح هذه التكنولوجيا -التي عارضها طويلا رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، الموقوف حاليا عن أي نشاط لستة أعوام- بتحديد هل تجاوزت الكرة خط المرمى بهدف احتساب الهدف وإبعاد الشكوك، وذلك بفضل وجود عدة كاميرات.

واعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هذه التقنية منذ 2012، وطبقها بشكل عملي في مونديال 2014 في البرازيل.

المصدر : وكالات