الحكومة السعودية توافق على خصخصة دوري المحترفين

عدد الأندية السعودية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة 14 ناديا (الأوروبية)
عدد الأندية السعودية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة 14 ناديا (الأوروبية)
وافق مجلس الوزراء السعودي أمس الاثنين على خصخصة الأندية الرياضية التي تشارك في بطولة الدوري السعودي لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم (دوري المحترفين).

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مجلس الوزراء موافقته على تحويل الأندية الرياضية التي يتقرر تخصيصها إلى شركات بالتزامن مع بيعها، في حين تتولى الهيئة العامة للرياضة منح هذه الشركات تراخيص وفق شروط تضعها لذلك.

وكان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي رفع توصية يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لخصخصة أندية كرة القدم.

ويبلغ عدد الأندية السعودية المشاركة في دوري الدرجة الممتازة 14 ناديا. ولا تتوفر أرقام حول القيم المالية التي ستوفرها المملكة نتيجة للقرار أو التكاليف التي كانت تنفقها الحكومة من الموازنة العامة للدولة لصالح الأندية الرياضية.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه من قبل.

وستقوم الهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الاقتصاد والتخطيط لوضع الضوابط والشروط اللازمة لممارسة شركات الأندية نشاطها، كما سيتم إنشاء لجنة تتولى الإشراف على متابعة استكمال مراحل خصخصة الأندية الرياضية وتنفيذ إجراءاتها برئاسة رئيس الهيئة العامة للرياضة وممثلين عن وزارات وهيئات رسمية أخرى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فاز منتخب السعودية لكرة القدم على ضيفه التايلندي 1-صفر الخميس على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، ضمن الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

تأهل المنتخب السعودي إلى نهائي بطولة آسيا دون 19 عاما المقامة حاليا في البحرين بعدما حقق فوزا ماراثونيا على إيران 6-5 في مباراة نصف النهائي، وسيلاقي منتخب اليابان الذي فاز على فيتنام بثلاثية نظيفة.

توج منتخب اليابان بلقب كأس الأمم الآسيوية للشباب (تحت 19 عاما) لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعدما تغلب على نظيره السعودي 5-3 بركلات الترجيح في نهائي البطولة التي أقيمت اليوم الأحد بالعاصمة البحرينية المنامة.

المزيد من أندية
الأكثر قراءة