بالفيديو.. هل ضربة جزاء الترجي صحيحة؟

البداية المثيرة لمواجهة العودة تنذر بتكرار الاشتباكات التي وقعت بمباراة الذهاب (رويترز)
البداية المثيرة لمواجهة العودة تنذر بتكرار الاشتباكات التي وقعت بمباراة الذهاب (رويترز)

ناصر صادق*

بدأت الإثارة مبكرا في مواجهة الترجي التونسي والزمالك المصري في إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، باحتساب الحكم ضربة جزاء سجل منها الترجي هدف التقدم في الدقيقة الخامسة.

وشهدت المباراة توترا واشتباكات بعد هدف التقدم المبكر للترجي، في ظل اعتراض الزمالك الذين شككوا في صحة ركلة الجزاء.

والحقيقة أن الحكم الجزائري مصطفى غربال أجاد في تقدير المخالفة في لمسة اليد التي احتسبها ركلة جزاء لثبوت التعمد فيها، وهو الشرط الأساسي لاحتساب المخالفة.

وقد توفرت في الحالة التحكيمية أهم عنصر في اعتبارات التعمد، وهو حركة يد مدافع الزمالك غير الطبيعية، حيث رفع يده اليسرى بشكل واضح إلى أعلى واصطدمت الكرة بيده داخل منطقة جزائه مما جعل الحكم لا يتردد في احتسابها.

ولو كان المدافع وضع يده بشكل طبيعي بجانبه ولم "يكبر جسمه" بها لما عدت لمسة اليد تعمدا بالمرة وبالتالي لم تكن لتحتسب ضربة جزاء.

*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قبل يومين من مواجهة فريقها مع الزمالك المصري بإياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، هتفت جماهير الترجي التونسي ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء متابعتها تدريبات فريقها بمقر النادي بباب سويقة في العاصمة التونسية.

4/3/2020

فرض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الأربعاء عقوبات قاسية على الترجي التونسي حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، إثر تقرير الحكم المغربي رضوان جيد الذي أدار مباراة الفريق أمام الزمالك المصري في ذهاب دور الثمانية الجمعة الماضية في القاهرة.

4/3/2020

فرقتهم الرياضة وجمعتهم السياسة والمذابح.. هكذا تابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي توحّد جماهير كرة القدم المصرية -وخاصة جماهير القطبين الأهلي والزمالك- على قضية واحدة رغم اختلافهم الدائم الذي يصل حد التعصب والهجوم المتبادل.

3/2/2020
المزيد من بطولات دولية
الأكثر قراءة